الرئيسية > ميديا وثقافة > “الشعبوية”..نايضا على تعويضات أعضاء المجلس الوطني للصحافة واخا هي قليلة مقارنة مع باقي المجالس الدستورية
30/05/2020 19:33 ميديا وثقافة

“الشعبوية”..نايضا على تعويضات أعضاء المجلس الوطني للصحافة واخا هي قليلة مقارنة مع باقي المجالس الدستورية

“الشعبوية”..نايضا على تعويضات أعضاء المجلس الوطني للصحافة واخا هي قليلة مقارنة مع باقي المجالس الدستورية

احمد الطيب كود الرباط//

“الشعبوية” عند بعض المحللين والمدونين خلاتهم يشوفو اي حاجة فيها تعويضات واخا تكون قليلة وقانونية ريع، بحال التعويضات لي تعطت للمجلس الوطني للصحافة.

دبا الى قارنا تعويضات لي غادي يستفدو منها أعضاء المجلس الوطني للصحافة مقارنة مع باقي المجالس الدستورية ومؤسسات الحكامة، فهي قليلة جدا خصوصا إذا شفنا العمل لي كديرو المجلس مقارنة مع بعض المؤسسات.

مصدر من المجلس الوطني قال لـ”كود” غير اجتماعات لجنة البطاقة طيلة السنة كتوصل بعض الأحيان ، إلى أربع اجتماعات في الأسبوع ولكن الأعضاء ديالها مكيتعوضوش إلا على ثلاثة اجتماعات في الشهر، كحد أقصى”.

ووفق نفس المصدر ل”كود” أن من بين أعضاء المجلس، ناشرون يشرفون على مقاولات كبرى، ويخصصون جزءا هاما من وقتهم ومجهودهم، لعمل المجلس، ولا يعوضون الا على جزء يسير، من جهدهم”.

نبداو بالتعويض عن المهمة داخل المغرب، لي تحددت فـ 700 درهم، تتضمن ثمن النقل والفندق والاكل، الى بانت كثيرة راه قمة “الشعبوية” هادي وكولشي بلي غير تمشي لمدينة قريبة تقرد تكلفك 1000 درهم مصاريف.

أما التعويض عن مهمة في الخارج حددت 2000 درهم، التنقل والفندق والاكل. مصدر من المجلس قال :”غير كافية طبعا”.

في المقابل يعوض نائب الرئيس، بـ 12900 درهم خاما عن اجتماع الجمعية العمومية، مرة واحدة في الشهر كحد أقصى، و 7142 درهما خاما، عن اجتماع الجمعية العمومية لباقي الأعضاء، مرة واحدة في الشهر كحد أقصى.

وبالنسبة للتعويضات عن كل يوم عمل، مبلغ 2200 درهما خام، محددة في سقف ستة اجتماعات في الشهر، كأقصى حد، مما يعني أن أقصى ما يمكن أن يتوصل به العضو هو 13200 درهما خام في الشهر. وبالنسبة لتعويض رؤساء اللجان ونائب الرئيس، حدد في 306 درهما خاما، عن كل اجتماع، في حدود ستة اجتماعات في الشهر كأقصى حد، فيصل في الأقصى إلى 18360 درهما خاما شهريا.

وحسب مصادر من المجلس ل”كود” فإن هذه التعويضات التي وردت في المرسوم المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة وردت بشكل خام، وبالتالي لا بد من خصم الضريبة على الدخل (34% أو 38%) لمعرفة التعويضات الصافية التي يتسلمها المعنيون.

دبا نشوفو المقارنة مع باقي المجالس الدستورية:
بالنسبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن الاعضاء ديالو كياخدو تعويض قار قدره 16 ألف درهم شهريا، بالإضافة إلى تعويض عن كل اجتماع قدره 2000 درهم، بمعدل 10 اجتماعات في الشهر، وبذلك يحصل كل عضو شهريا على 20 ألف درهم تعويضا عن حضور الاجتماعات.

أما إذا كان العضو أستاذا جامعيا، فإنه يستفيد من أجرته في حدود 20 ألف درهم، ويكون مجموع ما يحصل عليه هو مبلغ 56 ألف درهم في الشهر، وهو ما يعادل أجرة وزير في الحكومة.

أما بالنسبة لرئيس اللجنة الجهوية، فيحصل على تعويض قدره 20 ألف درهم باعتباره رئيسا، و10 آلاف درهم باعتباره عضوا في المجلس، بالإضافة إلى تعويض ألفي درهم عن كل اجتماع، وإذا كان أستاذا جامعيا، مع الاحتفاظ بأجرته، يحصل رئيس اللجنة على 60 ألف درهم، وهو ما يعادل تقريبا أجرة رئيس الحكومة.

نشوفو المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الأعضاء ديالو كياخدو تعويضات قد تصل إلى ثلاثة ملايين شهريا، ويستفيد منها كل الأعضاء، حيث يتقاضى أعضاء المجلس تعويضا عن حضور أشغال الجمعية العامة للمجلس بمبلغ 12900 درهم يؤدى مرة في كل شهر، والتعويض الجزافي الخاص بأعضاء المكتب ورؤساء اللجان بمبلغ 3600 درهم عن كل يوم عمل، والتعويض الممنوح لمقرري اللجان ونواب رؤساء اللجان ومقرريها ومنسقي اللجان المؤقتة ومجموعات العمل الخاصة بمبلغ 2900 درهم عن كل يوم عمل، والتعويض عن المساهمة في أشغال اللجان الدائمة والمؤقتة ومجموعات العمل يحدد مقداره في 2200 درهم شهريا، ويمكن أداء هذه التعويضات مرتين في الأسبوع.

كاينا امثلة كثيرة لا داعي لذكرها، الأهم هو أن التعويضات فيها وفيها، ولكن “الشعبوية” و”التسطيحية” كادير شغلها ف الفايسبوك.

موضوعات أخرى

08/07/2020 13:06

لفتيت لزعماء الأحزاب السياسية: الداخلية غادي تلتزم الحياد التام مع كل الأطراف المتنافسة ودبا اعطيونا مقترحات لتعديل المنظومة الانتخابية