الرئيسية > آش واقع > الشرعي للصبليون من جريدة “ال موندو”: بين اسبانيا والمغرب تاريخ كبير ومشترك
18/02/2021 09:30 آش واقع

الشرعي للصبليون من جريدة “ال موندو”: بين اسبانيا والمغرب تاريخ كبير ومشترك

الشرعي للصبليون من جريدة “ال موندو”: بين اسبانيا والمغرب تاريخ كبير ومشترك

كريم الشركي-كود///

نشرت جريدة ال موندو الاسبانية، مقال رأي للناشر والكاتب المغربي أحمد الشرعي، يتحدث فيه عن التاريخ المشترك بين اسبانيا والمغرب، معددا بذلك اوجه التشابه بين البلدين، انطلاقا من فترة حكم الملكين خوان كارلوس والحسن، الى غاية فترة حكم فيليبي السادس، ومحمد السادس.

وذكر الشرعي في مقاله محاولة انقلاب جنرال الحرس المدني على الديمقراطية سنة 81 وتشبث خوان كارلوس بالخيار الظديمقراطي، رابطا اياه بمسلسل اصلاحات الحسن الثاني الذي توج بتعيين المعارض عبد الرحمان اليوسفي رئيسا للوزراء في نهاية التسعينات، وذلك تشبثا بالديمقراطية أيضا.

كما تحدث الشرعي عن الجانب الاقتصادي والاجتماعي، وان كان هناك فرق بين اقتصاد اسبانيا والمغرب، لكن هناك اوجه تشابه.

وتحدث عن تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية، مشيرا أن بوديموس ايضا يقدم تصريحات بخصوص الصحراء، مؤكدا ان الحسن الثاني كان قد فصل النقاش حول سبتة ومليلية، رابطا مصيرهم باستعادة اسبانيا لجبل طارق، وأنها حين تفعل ذلك ستسلم سبتة ومليلية للمغرب، كما اوضح موقف اسبانيا كدولة من موضوع الصحراء، والتي تدعم جهود الامم المتحدة، الاخيرة التي لا تخطط لانشاء دولة جديدة في المنطقة.

وتحدث الشرعي ايضا عن دور الامن المغربي في مكافحة الارهاب والنعاون المغربي الاسباني في هذا المجال، مشيرا ان الحموشي تم تكريمه لمرتين في اسبانيا ومنح ارفع الاوسمة الاسبانية، كما تلقى اشادة كبيرة من طرف الامريكان في محاربة الارهاب.

وختم الشرعي مقاله بالحديث عن دور المغرب في افريقيا، وكون ركيزة ضامنة للاستقرار في القارة وان اسبانيا الدولة الاقرب للعب دور الوسبط الاوروبي الافريقي وعليها أن تتعاون بشكل اوثق مع المغرب.

موضوعات أخرى

25/02/2021 13:00

گوڤرين القائم بأعمال مكتب الإتصال الإسرائيلي فالرباط محتافل بعيد”بوريم” بالشباكية وكعب غزال وأتاي منعنع – تصويرة و تغريدة