الرئيسية > آش واقع > الشبيبة المدرسية: قرارات أمزازي مزيانة..والطفولة كتعاني من الحجر وخاص وزارة الفردوس تفرج على برامج التخييم
17/06/2020 22:30 آش واقع

الشبيبة المدرسية: قرارات أمزازي مزيانة..والطفولة كتعاني من الحجر وخاص وزارة الفردوس تفرج على برامج التخييم

الشبيبة المدرسية: قرارات أمزازي مزيانة..والطفولة كتعاني من الحجر وخاص وزارة الفردوس تفرج على برامج التخييم

كود الرباط//

ثمنت الشبيبة المدرسية، نقابة التلاميذ التابع لحزب الاستقلال، قرارات وزارة التربية المتعلقة بإجراء امتحانات البكالوريا خلال شهر يوليوز، والاقتصار على الدروس الحضورية وهو القرار الذي يتقاطع مع ما اقترحته الشبيبة المدرسية في مذكرتها الموجهة للوزارة.

وطالبت الشبيبة المدرسية في بلاغ توصلت به “كود” بضرورة تنسيق مختلف عمليات إجراء الامتحانات مع السلطات المختصة تجنبا لأي ارتباك اثناء عمليات دخول وخروج التلاميذ، ومنع التجمعات قبل وبعد اجتياز الامتحان تجنبا لانتشار العدوى، مع توفير وسائل النقل للتلاميذ القادمين من مناطق بعيدة مع احترام كل التدابير الوقائية اللازمة.

وطالبت كذلك بـ”مراعاة الوضعية الصحية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير كل الإمكانيات اللازمة لاجتيازهم للامتحانات في ظروف تضمن تكافؤ الفرص مع باقي التلاميذ”، مع إعفاء التلاميذ وأولياء أمورهم المرافقين لهم من رخص التنقل الاستثنائية، والاكتفاء بالبطاقة الوطنية خاصة أقاليم المنطقة 2.

وفي سياق آخر دعت الشبيبة المدرسية وزارة الشبيبة والرياضة إلى الكشف عن مآلات البرنامج الوطني للتخييم، والإنصات لاقتراحاتها ومبادراتها وتوصيات مؤسساتها فيما يخص تدبير هذه المرحلة، وكذا كل الخطوات المستقبلية المتعلقة بالبرنامج الوطني التخييم

وطالب البلاغ من وزارة الشبيبة والرياضة استحضار الجانب الترفيهي، وضرورة ممارسة الرياضة والحاجة إلى اللعب بالنسبة للأطفال واليافعين والشباب إبان إجراءات تخفيف الحجر الصحي وبعد رفعه نهائيا.

العمل على برمجة مجموعة من الأنشطة الترفيهية خلال شهري يوليوز وغشت من خلال مخيمات القرب الحضري وكذلك منح الترخيص لبعض مشاريع المخيمات القارة التي يتعهد أصحابها بتوفير البنية السليمة والضرورية لإنجاحها وفق متطلبات المرحلة الاحترازية والصحية.

وطالبت الشبيبة المدرسية من الحكومة تخصيص جزء من ميزانية قانون مالية تعديلي لإصلاح مراكز التخييم خلال هذه السنة، حتى يتسنى للجمعيات الاستفادة منها في السنوات الموالية.

وجاء في البلاغ :”ضرورة قديم برامج أخرى تساير تطورات الحالة الوبائية ببلادنا في حالة تعليق البرنامج الوطني المعتاد، والتفكير في التخفيف عن ملايين الأطفال والشباب ببرامج تخييمية مناسبة الظرفية”.

موضوعات أخرى

15/07/2020 21:30

الحصيلة الوبائية لكورونا فالجهات والأقاليم: 64 إصابة بفاس مكناس و2 وفيات فجهة الشمال.. وجهة فاس مكناس كتسجل 118 حالة تعافي