الرئيسية > آش واقع > الشارع كيغلي والحكومة عاجزة.. الآلاف من الممرضين غايديرو إضراب وطني فجميع السبيطارات
08/04/2021 08:30 آش واقع

الشارع كيغلي والحكومة عاجزة.. الآلاف من الممرضين غايديرو إضراب وطني فجميع السبيطارات

الشارع كيغلي والحكومة عاجزة.. الآلاف من الممرضين غايديرو إضراب وطني فجميع السبيطارات

كود الرباط//

قررت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، خوض إضراب وطني بجميع المصالح الاستشفائية باستثناء المستعجلات وأقسام الإنعاش، وذلك يومي 29 و30 أبريل الجاري.

وجاء هذا التصعيد بعد فشل “وزارة الصحة” في تدبير ملف الممرضين، حيث ترفض الحرمة سن قوانين وتشريعات للمهن التمريضية وتقنيات الصحة دون التشاور معهم، وكذا في ظل إقبار الهيئة الوطنية للمهن التمريضية.

وقال بلاغ صادر عن الحركة التمريضية إن “وزارة الصحة لم تتوان في مواصلة مسلسل التنكر الصارخ للحقوق العادلة و المشروعة، بل لم تذخر جهدا في تمرير أحد المراسيم التطبيقية للقانون 43.13 المنظم لمهن التمريض بالقطاع الخاص دون أدنى مقاربة تشاركية للمعنيين، وفي ضرب صارخ لمطالب الجسم التمريضي الذي طالما نادى بإحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقتي الصحة”.

وانتقدت حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب، منع احتجاجات الممرضين يوم السبت 14 نونبر 2020، وتفريق و قمع مسيرة التنسيقية الوطنية للطلبة والخريجين و الممرضين يوم 27 مارس 2021، مع تواصل “حلقات الهروب الوزاري إلى الأمام بجولات حوار صوري مقزم مغشوش” وفق تعبير البلاغ.

واستنكر البلاغ  “الغلاف المالي الهزيل الذي لا يكفي جميع الفئات ويسجل بغضب وسخط شديدين عدم استغلال الوزارة الظرفية الحالية والفشل الذريع لوزير الصحة في الدفاع القوي عن الأطر الصحية وعدم جلب مكتسبات تليق بحجم الظرفية و التضحيات الجسام التي قدمتها”.

وترفض الحركة التمريضية عملية ترقية 2500 ممرض وممرضة، بعدما أشرت وزارة المالية على توفير الامكانيات المالية لهذه الترقية.

وكانت وزارة المالية قدم أشرت على مبلغ 263 مليون درهم  الذي سيتم صرفه في عملية الترقية الاعتبارية لـ2500 ممرض وممرضة واللي عندهم تكوين سنتين.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثلين الدزايريين اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة

21/04/2021 18:00

المغاربة كثار وأنواع ومتحرموش غير من التراويح تحرمو حتى من العرايض والزرود والقهاوي والشيشة والكاباريات والسهرات والنشاط والقصاير والزطلة وكاع الأنشطة لي كيمارسوها في هاد الشهر الكريم علاش باغين تقنعونا أنهم تحرمو غير من التراويح؟