الرئيسية > آش واقع > “السي دي جي” غادية ف الخسران.. تقرير جطو: الصندوق عايش وضعية مالية خايبة والخسائر بالجملة
07/01/2019 12:30 آش واقع

“السي دي جي” غادية ف الخسران.. تقرير جطو: الصندوق عايش وضعية مالية خايبة والخسائر بالجملة

“السي دي جي” غادية ف الخسران.. تقرير جطو: الصندوق عايش وضعية مالية خايبة والخسائر بالجملة

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//
omarelmouzaine@gmail.com

كشف المجلس الأعلى للحسابات ف التقرير لي خرجو اليوم الإثنين على الوضع لي عايش فيه صندوق الإيداع والتدبير أن الأرباح ديال هاد الصندوق ضعيفة وماشي منتظمة.

وأبرز التقرير أنه “يتبين أن الأرباح الناتجة عن المساهمات المالية على المستوى الدولي بقات ضيفة وغير منتظمة. فقد كانت شركة “Vivendi” المساهمة المالية الوحدينة التي أنتجت أرباحا بوتيرة منتظمة بلغت 706 مليون درهم، أي 93% من مجموع الأرباح المحصل عليها خلال الفترة من 2007 و2013.

وفيما يتعلق بالمساهمة “THU AG”، تفيد التقرير، اللي طلعات عليها “كود”، فقد مكنت من جني أرباح تقدر بـ36 مليون درهم و17 مليون درهم على التوالي سنتي 2008 و2014. أما المساههمة في شركة Club med، فلم تنتج أية أرباح مند شرائها في يونيو 2006.

وكشف التقرير ايضا عن تراجع مستمر ف القيم ديال المساهمات المالية على المستوى الدولي. فمنذ اقتنائها من قبل الصندوق، ما فتئت قيم “Club Med” وthi ag” وvivendi تسجل انخفاضا ملحوظا في سوق الأوراق المالية.

ونتيجة لهادشي، فإن هاد الشركتان الفرعيتان CMVI International وTCM الحاملتات لهده الاستمثارات خضعتا منذ إنشائهما لرصد احتياطات مرتفعة لتغطية المراحل إلى حيت تفويت مساهماتها في سنتي 2014.

كما كشفت التقرير أن الوضعية الصافية لهاد الشركتين الفرعيتين عرفت منذ السنة الأولى للاستغلال تدهورا ملحوظا نتيجة لتراكم الخسائر المسلجة. وقد فاقت هذه الأخيرى، في العديد من الأحيان، ثلث أرباع رأسمالهما، وكنتيجة لذلك، سجلت وضعيتهما الصافية، خلال العديد من السنوات أقل من ربع رأسمالهما معرضة الشركتان لمخاطر كبيرة تهدد استمراريتهما.

موضوعات أخرى