الرئيسية > آش واقع > “السي دي تي” تقدمات باكثر من 30 تعديل على مشروع قانون المالية لسنة 2021
23/11/2020 13:20 آش واقع

“السي دي تي” تقدمات باكثر من 30 تعديل على مشروع قانون المالية لسنة 2021

“السي دي تي” تقدمات باكثر من 30 تعديل على مشروع قانون المالية لسنة 2021

عمـر المزيـن – كود الرباط//

تقدمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأكثر من 30 تعديل على مشروع قانون المالية رقم 65.20 للسنة المالية 2021. وتتعلق بإعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل، وإلغاء المساهمة الاجتماعية التضامنية بالنسبة للأجراء.

واقترحت نقابة “السي دي تي” تخفيف العبء الضريبي على الأجراء برفع السقف المعفى من الضريبة على الدخل الى 50.000 درهم وبمراجعة الأشطر، والتخفيض من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الماء والكهرباء والانترنت.

كما اقترحت الرفع من نسبة خصم المصاريف المرتبطة بالوظيفة أو العمل الخاصة بالأجراء من 20% الى 25% وكذا الرفع من مبلغ الأعباء العائلية المخصومة من الضريبة على الدخل من 360 درهم الى 600 درهم عن كل شخص يعوله الأجير، ورفع سقف المبلغ المخصوم الى 3600 درهم، مع إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ( أطر الأكاديميات) في إطار الوظيفة العمومية.

ودعت أيضا إلى الرفع من مناصب الشغل بقطاعات الصحة والتعليم ومفتشي الشغل، وتحويل صندوق دعم التشغيل ليصبح صندوق التعويض عن بطالة حاملي الشهادات والباحثين عن الشغل، مع إعفاء مؤسسات الأعمال الاجتماعية للعاملين بالقطاع العمومي المحدثة بقانون من الضريبة بالنسبة لمجموع أنشطتها أو عملياتها وكذا الدخول المحتملة المرتبطة بها.

ودعت النقابة المذكورة في مقترحاتها إلى إعفاء الأدوية والمنتجات الصيدلية من الضريبة على القيمة المضافة، وتحويل الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا “كوفيد19” الى صندوق دائم لمواجهة الأزمات، والاستمرار في دعم الأجراء الذين فقدوا شغلهم مؤقتا.

واقترحت أيضا تمويل صناديق التشغيل وتعميم الحماية الاجتماعية بإحداث ضريبة على الثروة ورفع نسبة الضريبة على انتقال الملكيات بشكل تصاعدي.

موضوعات أخرى

19/01/2021 07:00

نور الدين مضيان لـ”كَود”: الجزائر بلاصة ما تديها فتنمية بلادها مقابلة دير خط بحري مع مليلية ولكن هادشي ماغاديش يزعزعنا