الرئيسية > جورنالات بلادي > السيادة الدينية للمغرب على سبتة ومليلية مهددة
08/08/2019 08:30 جورنالات بلادي

السيادة الدينية للمغرب على سبتة ومليلية مهددة

السيادة الدينية للمغرب على سبتة ومليلية مهددة

أخبار اليوم//

أوردت يومية “أخبار اليوم” أن صراع الهيمنة على تدبير الحقل الديني الإسلامي في المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، بين المغرب وإسبانيا، معركة الحسم منذ بداية هذا الشهر، والمغرب مهدد بفقدان “السيادة” على الأمن الديني والروحي في الثغرين، بعدما قامت الدولة الإسبانية، بالتنسيق مع اللجنة الإسلامية بإسبانيا، التي يرأسها السوري رياج ططري، بتنفيذ وعدها القاضي بمباشرة عملية تسجيل الأئمة المغاربة التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أو المستقلين في “سجل رجال الدين” التابع لوزارة العدل الإسبانية.

في المقابل، حاولت “أخبار اليوم” الاتصال بوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والوزارة، لتنوير الرأي العام بخصوص التطورات الجديد، إلا أن الهاتف يرن دون مجيب، لكن مصادر مغربية مطلعة أوضحت للجريدة أن المغرب متوجس من هذه التطورات، لاسيما أن تدبير الحقل الديني بين الرباط ومدريد في سبتة ومليلية تطغى عليه “الحساسية”.

وترى المصادر ذاتها أن العلاقات الممتازة إلى حد غير مسبوق بين البلدين، منذ بداية السنة الجارية، تضمن التوافق وتدبير “المبادرة” الجديدة لوزارة العدل الإسبانية في خدمة الأمن الروحي لمسلمي المدينتين، ومحاربة كل أشكال التطرف.

موضوعات أخرى

19/01/2020 16:30

ساعة بنعرفة الإضافية ردات المغاربة هوتة للشفارة. شكاوي كثرات فالفيسبوك وربطها بـ تزايد “الكريساج” وصل للبرلمان.. والعريضة أول خيار لمواجهة هاد القرار

19/01/2020 15:00

بنت الناس” المصطلح لي ختارعوه بعض اشباه الرجال ديال واحد المرأة وهمية كاتعيش غير فالمخيلة ديالهم من ناحية الزين كاتكون زوينة قنبلة! اقتصادية فحال الداسيا! كاتشبه فالغالب لمو فالتعامل ! خنوعة ! ذليلة ! كاتصبر على القهرة و الزلط و الذل و گاع عوامل التعرية و انجراف التربة !