الرئيسية > آش واقع > السلع موجودة والهدرة علاش؟ المغاربة كيضيعو 45% من الغذاء على طول العام وفرمضان كيرتافع الهدر لمستويات غير معقولة
07/05/2019 16:31 آش واقع

السلع موجودة والهدرة علاش؟ المغاربة كيضيعو 45% من الغذاء على طول العام وفرمضان كيرتافع الهدر لمستويات غير معقولة

السلع موجودة والهدرة علاش؟ المغاربة كيضيعو 45% من الغذاء على طول العام وفرمضان كيرتافع الهدر لمستويات غير معقولة

كود احمد الطيب الرباط ///

رمضان تحول من شهر المفروض الناس تستهلك فيه بالعقل لشهر ديال الإسراف و التبذير بلا معنى، وهادشي اللي كشفات عليه نشرة ديال منظمة الأغذية ( الفاو) قالت بإن أن 45.1 في المئة من جميع المواد الغذائية في المغرب يتم هدرها دون استهلاك.

الدراسة قالت بأن أن عدد قليل جدا، لا يتجاوز 3.3 في المئة من المغاربة، ما كيضيعو أي طعام، فيما 51.6 في المئة من الأشخاص كيضيعو داك الشي قليل بزاف، و25.4 في المئة كيضيعو بكمية معقولة، في حين 13.1 في المئة كيضيعو بزايد، و 6.6 في المئة كتضيع بزاف بزاف

المواد الغذائية اللي كضيع بزاف هي الحبوب ومنتجات المخابز والفواكه والخضروات.

فيما كتبلغ قيمة المخلفات الغذائية عموما كل شهر (بالدولار الأمريكي)، أن 45.9 في المائة من الأغذية التي تهدر، تكلف أقل من 5 دولارات ، فيما 42.6 في المئة تكلف بين 6 و20 دولارا ، في حين ولأسباب مفهومة، كانت المواد الغذائية الباهضة أقل عرضة للضياع.
هاد النسب تتغير في شهر رمضان وكتوصل لـ 84.8 في المئة من الناس تكون فضلات الطعام أعلى لديهم، نظرا للكمية العالية من المواد الغذائية التي يتم شراؤها وإعدادها دون استهلاكها، وبزاف على الضياع.

موضوعات أخرى