الرئيسية > كود-تيفي > السفير مختار غامبو داير القوق لنظام العسكر الجزائري.. حصار دبلوماسي واعلامي للبوليساريو فكينيا وديما حاضر فالاعلام ديال البلاد بقوة – فيديو
15/09/2021 07:00 كود-تيفي

السفير مختار غامبو داير القوق لنظام العسكر الجزائري.. حصار دبلوماسي واعلامي للبوليساريو فكينيا وديما حاضر فالاعلام ديال البلاد بقوة – فيديو

السفير مختار غامبو داير القوق لنظام العسكر الجزائري.. حصار دبلوماسي واعلامي للبوليساريو فكينيا وديما حاضر فالاعلام ديال البلاد بقوة – فيديو

كود الرباط//

يواصل مختار غامبو، سفير المغرب بكينيا، محاصرة تحركات الدبلوماسية الجزائرية الداعمة لحضور جبهة البوليساريو في المشهد الاعلامي والسياسي بكينيا، خصوصا وان هذا البلد يعتبر ثاني اقوى دولة افريقيا داعمة للبوليساريو بعد جنوب افريقيا.

وأجرى، غامبو، مؤخرا، حوارا صحفيا خلال النشرة الاخبارية المسائية للقناة التلفزية الكينية *47* *TV*، ناقش فيها   قرار الجزائر قطع العلاقات مع المغرب، واعتراف امريكا بمغربية الصحراء، و التعاون الثلاثي بين كينيا-اسرائيل-المغرب في مجالات متنوعة.
فهاد الحوار، دحض السفير المغربي، مايروجه المسؤولين في الاعلام الكيني، وشرح علاقة المغرب باسرائيل وقضية الصحراء.

وقال غامبو :”أما بالنسبة لأسباب التدهور الأخير للعلاقات ، فمن السهل تفنيد اتهامات الجزائر.  – تتهمنا بأننا مصدر اندلاع الحرائق في منطقة القبايل على الرغم من تلقى  جميع السفراء في نيروبي ، ومن بينهم زميلي السفير الجزائري ، الذين يتمتعون بصفة الممثل الدائم لبلداننا لدى الأمم المتحدة للبيئة ، تقارير من الأمم المتحدة تفيد امكانية حدوث حرائق في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، كما حدثت في تركيا واليونان وإيطاليا وغيرها … فلماذا تعتقد الجزائر  ان حرائقها هي عمل إجرامي”.

وزاد السفير نفسه ، :”تدين الجزائر المغرب لإعادة علاقاته مع إسرائيل على الرغم ان  هناك دول عربية أخرى فعلت ذلك من قبلنا مثل مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان.  فلماذا حالة  المغرب استثنائية؟ ، مضيفا   “استئناف العلاقات مع إسرائيل هو قرار سيادي لدولة عمرها 12 قرنًا على الأقل”، مشددا انه   فالحقيقة يأتي قرار الجزائر هذا لتشتيت انتباه الشعب الجزائري الذي يتظاهر في السنوات الأخيرة من خلال خلق عدو مشترك يهدد الاستقرار في الجزائر.  ”

اليكم ترجمة الحوار:

1. كيف تم تلقي الخبر؟  أو كيف كان ردة فعل المغاربة في الجزائر / والجزائريين في المغرب بعد قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

تجدر الإشارة إلى أن هذا قرار أحادي الجانب خيب أمل الشعبين الشقيقين ، الجزائريين والمغاربة.
إن العلاقة بين الشعبين غنية وعميقة لدرجة أنه لا يمكن اختزالها في اعتبارات سياسية، خاصة عندما تكون هذه الاعتبارات غامضًة و تاتي في لحظة غير مناسبة ، بعد أن  طلب جلالة الملك محمد السادس ، خلال خطابه بمناسبة عيد. للعرش ، من الحكومة الجزائرية بفتح الحدود للسماح للبلدين بالعمل معًا لصالح المغرب الكبير.  ”
أما بالنسبة لردة فعل وزارة خارجيتنا فقد أبدت حكمة وهدوءا و تاسفت على القرار غير المبرر للجزائر ورفضت اتهاماتها السخيفة.  ”
“فيما يتعلق بالبيان الصادر عن وزارتنا ، سيظل المغرب شريكًا موثوقًا ومخلصًا للشعب الجزائري.

“والجدير بالملاحظة أن المغرب لم يلجأ إلى الأسلوب الدبلوماسي الكلاسيكي في هذا النوع من الأزمات الذي هو “المعاملة بالمثل”.
في الواقع ، هذه ليست المرة الأولى التي تستفز فيها الجزائر المغرب بقرارات مماثلة.  أتذكر أنه في عام 1975 طردت الجزائر مئات الآلاف من المغاربة الذين يعيشون في الجزائر ، وفصلتهم عن عائلاتهم دون سبب سوى كونهم مغاربة.  ”
“لم يقم المرحوم الملك الحسن الثاني بأسلوب مماثل ، بل على العكس من ذلك فقد ساند الجزائريين في المغرب وسمح لهم بالعيش بكرامة مثل كل المواطنين المغاربة.  ”

2. يشترك المغرب والجزائر في تاريخ مضطرب ، وبالنظر إلى ثراء ذلك التاريخ ، ما الذي تسبب في التدهور الأخير في العلاقات؟

“العلاقة بين البلدين معقدة فقط من وجهة نظر سياسية ، خاصة إذا أردنا التمييز بين الحكومة الجزائرية والشعب الجزائري.  كانت علاقتنا دائمًا غنية جدًا ومساندة.  ”
“على سبيل المثال ، لعب المغاربة دورًا كبيرًا في استقلال الجزائر ، حسب كل المؤرخين الجزائريين دون استثناء.  وحتى عندما أراد الجنرال ديغول التفاوض مع المرحوم محمد الخامس على ترسيم الحدود ،علما أن فرنسا ضمت جزءًا كبيرا من الأراضي المغربية و من دولً مجاورة أخرى ، رفض الاقتراح الفرنسي وفضل انتظار استقلال الجزائر لحل هذه المشكلة في إطار الاخوة وحسن الجوار.  ”
أما بالنسبة لأسباب التدهور الأخير للعلاقات ، فمن السهل تفنيد اتهامات الجزائر.  1 – تتهمنا بأننا مصدر اندلاع الحرائق في منطقة القبايل على الرغم من تلقى  جميع السفراء في نيروبي ، ومن بينهم زميلي السفير الجزائري ، الذين يتمتعون بصفة الممثل الدائم لبلداننا لدى الأمم المتحدة للبيئة ، تقارير من الأمم المتحدة تفيد امكانية حدوث حرائق في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، كما حدثت في تركيا واليونان وإيطاليا وغيرها … فلماذا تعتقد الجزائر  ان حرائقها هي عمل إجرامي.
“2 – تدين الجزائر المغرب لإعادة علاقاته مع إسرائيل على الرغم ان  هناك دول عربية أخرى فعلت ذلك من قبلنا مثل مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان.  فلماذا حالة  المغرب استثنائية؟  ”
“استئناف العلاقات مع إسرائيل هو قرار سيادي لدولة عمرها 12 قرنًا على الأقل ، ولا يحق لأحد أن ينتقدها.  ”
فالحقيقة يأتي قرار الجزائر هذا لتشتيت انتباه الشعب الجزائري الذي يتظاهر في السنوات الأخيرة من خلال خلق عدو مشترك يهدد الاستقرار في الجزائر.  ”
الحكومة الجزائرية يقودها الجيش ، أي حكومة تستثمر في النزاعات عوض السلم.  ”

3. ما هو دور السياسة الإقليمية في هذا الخلاف الدبلوماسي؟  استقلال الصحراء الغربية ودور البوليساريو.

“الجزائر غير مرتاحة لأن يصبح المغرب قوة إقليمية في إفريقيا ، ولا سيما بعد عودتنا الى الاتحاد الأفريقي في عام 2017.”
“الجزائر تكرس جبهة البوليساريو لزعزعة استقرار المغرب ومنع تشكيل اتحاد المغرب الكبير.  ”
بالنسبة لنا ، الصحراء مشكلة على الورق ولكنها ليست على الأرض.  أصبحت الصحراء مركزًا رئيسيًا ، وبوابة اقتصادية وتجارية بين إفريقيا جنوب الصحراء والمنطقة المغاربية  وأوروبا.  ”
“قضية الصحراء لم تعد مطروحة على جدول الأعمال لأنه بالنسبة لنا ، منذ طرحنا خطة للحكم الذاتي للمقاطعات الجنوبية تحت السيادة المغربية في عام 2007. وقد أشادت قرارات الأمم المتحدة الأخيرة بهذه الخطة باعتبارها حلاً” موثوقًا به “و” واقعيًا ” لنزاع الصحراء.
“حقيقة أن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على صحرائها” هي صفعة قوية للجزائر  ، حسب وصف المجلة الأفريقية الكبرى ، Jeune Afrique.  ”

4. كان هناك حل توسطت فيه الأمم المتحدة – إجراء استفتاء شعبي على الاستقلال.  لماذا لم يحدث هذا؟

“بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا يشككون في اختيار مواطني القاليم الجنوبية ، فإن الانتخابات البلدية والجهوية والتشريعية في 8 سبتمبر هي أفضل دليل على أن الاستفتاء عبثي و متجاوز وغير ضروري على الإطلاق.  لأن النسبة الكبيرة من المشاركة في الانتخابات كانت في الصحراء حيث وصلت 65٪ مقارنة بباقي مناطق المغرب.  ”
“الصحراء ، بالإضافة إلى دورها الاقتصادي ، تتمتع بمؤسسات ديمقراطية صلبة.  ”

وإذا عدنا إلى الأرشيف ، فقد شارك الملك الحسن الثاني في القمة الأفريقية في نيروبي عام 1981 ، حيث تعهد بقبول الاستفتاء لتجنب الانقسامات والتوترات داخل منظمة الاتحاد الأفريقي.  ولكن حتى قبل بدء عملية الاستفتاء ، بدأت الجزائر وليبيا بقيادة القذافي ، الموالية للسوفييت ، في الضغط على الدول الأفريقية لدفعها للاعتراف بـ “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الزائفة.  كانت أهدافهم زعزعة استقرار النظام الملكي المغربي من خلال إنشاء دولة وهمية ”
“من وجهة نظر سوسيولوجية ، كان جزء كبير من سكان الصحراء  بدو  وكان الترحال أسلوب حياتهم و يعيشون في الشمال كما في جنوب المملكة حسب موسم الأمطار.  إذن كيف تبني قوائم دقيقة لمن يسمح لهم بالتصويت أم لا.  ”
لكن الأمم المتحدة أدركت عدم فعالية الاستفتاء ، خاصة بعد عام 2007 عندما قدم المغرب خطته للحكم الذاتي.  ومنذ ذلك الحين تميل نحو حل سياسي.  ”

5. في ديسمبر 2020 ، اعترفت إدارة ترامب بمغربية الصحراء، متراجعةً عن عقود من السياسة الأمريكية.  لقد أدى ذلك بالتأكيد إلى تأجيج الأزمة الدبلوماسية الحالية مع الجزائر.  أليس كذلك؟

– “إن اعتراف حكومة ترامب  بمغربية الصحراء لم يعا كس السياسة الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بالصحراء ، بل على العكس ، فقد خطت خطوة إلى الأمام بترجمة قرارات الأمم المتحدة الأخيرة إلى إجراءات ملموسة.  ”
“هذا الاعتراف ليس مفاجئًا أيضًا.  فتتمتع الولايات المتحدة والمغرب بعلاقة عميقة ، علما أن المغرب كان أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة عام 1777. ”
بالإضافة إلى ذلك ، وقعت جميع الإدارات الأمريكية ، بما فيها ادارة بوش وكلينتون واوباما ، اتفاقيات استراتيجية مع المغرب.  ”
المغرب هو أول بلد أفريقي يوقع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة ، كان ذلك في عام 2004. وستحذو كينيا حذوها.  ”

6. إن أولئك الذين يحرصون منا على متابعة  آخر التطورات في المنطقة المغاربية يعتقدون أن بلدك تاجر مع إدارة ترامب من أجل الحصول على الصحراء الغربية وفي المقابل اعترف المغرب رسميًا بإسرائيل.  هل هذا صحيح؟

– “هذه ليست صفقة كما قال البعض ، لكنها تطور طبيعي في السياسة الخارجية الأمريكية التي أصبحت مقتنعة بشرعية قضية الصحراء المغربية.  ”
“وحتى لو فضلنا مصطلح” صفقة “، فنحن مستعدون لفعل كل شيء ، حتى التضحية بأرواحنا ، للدفاع عن وحدتنا الترابية .  ”
– “أما بالنسبة لإسرائيل ، فربما لا يعرف البعض عمق العلاقات بين المغرب والجالية اليهودية التي تعيش في إسرائيل والتي تصل إلى ما يقرب مليون نسمة.  لذلك لا يمكننا التمييز بين جالياتنا في أوروبا ، على سبيل المثال ، وبين جالياتنا في إسرائيل.  لدينا ما لا يقل عن ثلاث مؤسسات تضمن حماية حقوق المغاربة المقيمين بالخارج ، بمن فيهم المقيمون في إسرائيل.  ”
كما يؤكد دستورنا على أهمية التراث اليهودي المغربي.  ”
لم يقطع يهود المغرب قط علاقاتهم مع بلد أسلافهم.  إنهم يقدرون الملك الراحل محمد الخامس الزعيم الوحيد في ذلك الوقت الذي رفض طلب النظام الفاشي ارسال اليهود إلى معتقلات  الهولوكوست.  لذلك إذا دخلنا إلى أي منزل يهودي مغربي في إسرائيل ، فسنجد الأعلام المغربية وصورة جلالة الملك محمد السادس.  فبين 50 و 60 ألف يهودي مغربي يزورون المغرب كل عام.  ”
والأهم من ذلك ، تم إبلاغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقرار المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل.  فإن القرار المغربي لا يعني أبدا انكار حقوق الفلسطينيين.  فالمغرب ، على العكس من ذلك ، يسعى دائما ال ايجاد حل للصراع  الإسرائيلي ا الفلسطيني على أساس مبدأ الدولتين.
7. عن مهمتكم في كينيا.  أنت متحمس لبناء اقتصاد  قوي مع كينيا ؛  كيف تنوي تحقيق ذلك؟
“كينيا والمغرب على المسار الصحيح.  نحن قوتان إقليميتان لهما اقتصادات متكاملة.  ”
“يمكننا قياس الزراعة والسياحة ، مع العلم أننا نستقبل 14 مليون سائح كل عام.  سيكون OCP قادرًا على توفير الأسمدة التي تحتاجها كينيا.  ”
كما يجب أن نتذكر الشراكة الإقليمية بين المقاطعات الكينية والمناطق المغربية.  بدأنا باتفاقية مومباسا-طنجة ، ثم كيسومو-مراكش ، ثم بين المناطق  لواجير في كينيا ، والداخلة في الصحراء المغربية.  ”
للتذكير فان علاقتنا دائمًا مستوحاة من الصداقة التاريخية بين مؤسس كينيا جومو كينياتا والملك الراحل الحسن الثاني ، والتي يجب إحيائها في الوقت الحاضر.

رابط الحوار:
https://fb.watch/7WFNZFndjE/

موضوعات أخرى

19/09/2021 13:30

الإبراهيمي كيضم صوتو للمغاربة لي عياتهم احترازات كورونا المشددة: جا وقت رفع القيود.. هادشي كيفقدنا بعضا من مصداقيتنا ويطعن فمقاربتنا العلمية