الرئيسية > آش واقع > السفير الألماني وفى بكلمتو للفاعلين الأمازيغ: دار اللغة الأمازيغية على واجهة السفارة بالرباط 
16/10/2020 21:50 آش واقع

السفير الألماني وفى بكلمتو للفاعلين الأمازيغ: دار اللغة الأمازيغية على واجهة السفارة بالرباط 

السفير الألماني وفى بكلمتو للفاعلين الأمازيغ: دار اللغة الأمازيغية على واجهة السفارة بالرباط 

كود الرباط//

بادر السفير  الألماني في المغرب، غوتز شميدت بريم، إلى كتابة واجهة السفارة الألمانية في العاصمة الرباط، باللغة الأمازيغية وبحرفها تيفيناغ.

وجاءت هذه البادرة بعدما طالب التجمع العالمي بالكتابة بخط تيفيناغ لعلامات وإشارات المؤسسات الدبلوماسية الموجودة في المغرب.

وكان السفير الألماني في المغرب الدكتور غوتز شميدت بريم، استقبل أواخر شهر شتنبر، وفداً أمازيغياً لمناقشة المواضيع المتعلقة بحقوق الأمازيغ.

ويتألف الوفد الأمازيغي من كل رشيد الراخا، الرئيس الدولي للتجمع العالمي الأمازيغي، والإعلامية أمينة ابن الشيخ ، رئيسة فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغي، و بلقيس الأنصاري، رئيسة مؤسسة محمد علي أغ طاهر الأنصاري، وأسماء الأنصاري والدكتور محمد شتاتو.

وتركز النقاش بين الطرفين على مسألة إضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية وتدريسها للجالية في أوروبا، وبشكل خاص في ألمانيا.

وشدد السفير على إمكانية إشراك النسيج الأمازيغي بألمانيا في تكوين وتعليم اللغة الأمازيغية.

وسلطت المناقشة الضوء على أهمية إدراج اللغة الأمازيغية في برامج الاتفاقيات الثنائية بين ألمانيا والمغرب، ولا سيما الاتفاقيات الثنائية المتعلقة ب “تعليم اللغة وثقافة المنشأ (ELCO)”.

موضوعات أخرى

30/10/2020 18:00

هذشي كيخلع وخاص السلطات تتحرك.. شي دواعش ففيسبوك عندهم هانية يتذبح بنادم بدموية ووحشية.. لكن “حتى لرسول الله مالاعبينش”.. هذو باينة غير مالقاو جهد أما كون ارتكبو جرائم أفضع وأشنع باسم الدين والمعتقد بسباب جوج رسمات

30/10/2020 17:45

ضحايا فمراكش تكمطو فملايين صحيحة فزمن (كورونا). تنصب عليهم فرزقهم بعدما تلاقاو وعود وهمية بتمكينهم من بقع أرضية تابعة ل “العمران”