الرئيسية > آش واقع > السجلماسي أول مدير عام لمفوضية الاتحاد الإفريقي
14/10/2021 21:20 آش واقع

السجلماسي أول مدير عام لمفوضية الاتحاد الإفريقي

السجلماسي أول مدير عام لمفوضية الاتحاد الإفريقي

أديس أبابا و م ع ///

في أعقاب عملية انتقاء قام بها الاتحاد الإفريقي، من ضمن مجموعة كبيرة من المرشحين رفيعي المستوى وعلى أساس معايير الشفافية والاستحقاق والكفاءة، تم تعيين فتح الله السجلماسي أول مدير عام في تاريخ مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ويندرج هذا المنصب الجديد، الذي تم إحداثه في ختام القمة الاستثنائية الحادية عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في نونبر 2018، في إطار الإصلاح الهيكلي لمفوضية الاتحاد الإفريقي.

وبذلك يكون السجلماسي قد ترقى إلى أعلى منصب غير انتخابي في التسلسل الهرمي لمفوضية الاتحاد الإفريقي. وهو يندرج في إطار المسؤوليات الدولية التي شغلها السيد السجلماسي كأمين عام للاتحاد من أجل المتوسط.

وسيكون السجلماسي مسؤولا، على وجه الخصوص، عن قيادة الحكامة الشاملة لهياكل مفوضية الاتحاد الإفريقي، وضمان التنسيق العملي بين مختلف قطاعات هذه المؤسسة الإفريقية ومع الدول الأعضاء، فضلا عن مسؤولية الحرص على ضمان الأداء الأمثل للبنية التقنية الإفريقية.

وتعتبر الثقة التي حظي بها هذا الدبلوماسي المغربي المحنك شهادة على المصداقية التي تتمتع بها المملكة ومواردها داخل الاتحاد الإفريقي وفي إفريقيا.

كما تأتي في سياق يتسم بالالتزام المتواصل للمغرب، منذ عودته إلى الاتحاد الإفريقي في يناير 2017، من أجل تنفيذ الإصلاح الشامل للاتحاد الإفريقي وإرساء حكامة إدارية جيدة ومالية داخل هذه المؤسسة.

وتقلد السجلماسي، وهو صاحب مسار دبلوماسي حافل، عدة مناصب وطنية ودولية رفيعة المستوى.فإلى جانب توليه منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ، شغل السجلماسي على الخصوص منصب سفير الملك في باريس وبروكسل.

موضوعات أخرى

18/10/2021 14:45

الناطق الرسمي باسم الحكومة لـ”كود”: مشروع ميزانية 2022 غايتحط فالبرلمان فالساعات المقبلة والحكومة ملتزمة بالآجال القانونية..والبرلمانيين غايكون عندهم وقت للإطلاع عليه قبل التقديم والمناقشة

18/10/2021 14:30

البي جي دي سخن طرح المعارضة بسبب تهميش البرلمان.. بوانو: هاد الحكومة فحال القرع فينما ضربتيه يسيل دمو..واللي كاديرو عبث لا يليق بالمغرب

18/10/2021 13:00

المدينة القديمة ديال طنجة ولات كتشبه للمدن العتيقة فالأندلس بعدما تهلات فيها السلطات مزيان واخا الأشغال تعطلو شويا – تصاور