الرئيسية > آش واقع > الزفزافي فرحان حيت غيمشي عند الله ومو غتنتحر إلى وقعاتلو شي حاجة.. هذي كرونولوجيا إضرابات معتقلي حراك الريف على الماكلة من نهار تشدو لدابا بالأسباب والحيثيات – الجزء الرابع ولخر
13/09/2020 19:30 آش واقع

الزفزافي فرحان حيت غيمشي عند الله ومو غتنتحر إلى وقعاتلو شي حاجة.. هذي كرونولوجيا إضرابات معتقلي حراك الريف على الماكلة من نهار تشدو لدابا بالأسباب والحيثيات – الجزء الرابع ولخر

الزفزافي فرحان حيت غيمشي عند الله ومو غتنتحر إلى وقعاتلو شي حاجة.. هذي كرونولوجيا إضرابات معتقلي حراك الريف على الماكلة من نهار تشدو لدابا بالأسباب والحيثيات – الجزء الرابع ولخر

عفراء علوي محمدي- كود//

فهذ الجزء الرابع والأخير من هذ السلسلة رصدنا لقراء “كود” أهم الإضرابات على الماكلة اللي داروها معتقلي الريف فسنة 2020.

هذ العام تميز بجوج إضرابات رئيسية، الإضراب اللول كان فيه 27 يوم، والثاني 25، وهذ الإضرابات بجوج داروها المعتقلين أحمجيق والزفزافي فنفس الفترات، اللي تزامنات معاها اضرابات خفيفة لمعتقلين آخرين، وإضراب ربيع الأبلق التضامني واخا خرج من الحبس، بالإضرابات بعض الحقوقيين الرمزية.

ف28 يناير 2020، خرجات جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن تقول أن 4 دالمعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة كيستعدو يديرو إضراب عن الطعام من جديد، وهوما محمد حاكي ووسيم البوساتي وزكرياء أضهشور وسمير إغيد، لكن من بعد ما أكدات حتى شي جهة هذ الخبر.

الزفزافي: أجمل حاجة فالحياة هي القرب من لقاء الله

ف19 فبراير من هذ العام، قالت نفس الجمعية أن ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق بداو الإضراب، من بعد تدهور حالتهم الصحية بسبب الحساسية وحريق الراس بحبس راس الما ففاس، من بعد خرجات مندوبية السجون تنفي وتقول أن حتى واحد فيهم ماداير إضراب.

ف2 مارس، خرج الاب ديال الزفزافي يأكد الإضراب ديال ولدو، وقال أنه قاليه بأن “أجمل حاجة فالحياة هي فاش كيحس الإنسان بقرب لقاء ربه”، وأنه دوز 13 يوم دالإضراب، على عكس ما قالت المندوبية.

إضراب حقوقي تضامني

ف5 مارس، قررات عائلات المعتقلين ونشطاء وحقوقيين أنهم يديرو إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة، تضامنا مع معتقلي الريفو بداوه ف13 مارس واستمر حتى للغدليه 14 مارس 2020.

ف15 مارس، خرجو شقيق أحمجيق والأب ديال الزفزافي كيقولو بأن المعتقلين بجوج مضربات عن الطعام هذي 26 يوم، وكيطالبو باش يكون تدخل باش عتقوههم.

وف16 مارس قررو أحمجيق والزفزافي يرفعو الإضراب ديالهم، بعدما تلاقاو شي مسؤولين واعدوهم ينفذو مطالبهم، من بعد27 يوم ديال الجوع.

الأبلق داير إضراب واخا خرج من الحبس

ف13 غشت 2020، قرر الزفزافي وأحمجيق يديرو إضراب عن الطعام مرة خرى فراس الما، كيف علن على هذشي أب “أيقونة الحراك”، وتبعوهم ف19 محمد حاكي وزكرياء أضهشور فسجن كَرسيف، وحتى ربيع الأبلق، واخا تفرج عليه بعفو ملكي مؤخرا، كيف قالو العائلات.

ودار كل من الزفزافي أحمجيق نداء باش يتضامنو معاهم العائلات والحقوقيين، ويديرو إضراب عن الطعام ف23 و24 غشت 2020.

وف26 غشت، مديرية السجون خرجات ببلاغ كتقول فيه أن جميع المعتقلين مادايرينش إضراب عن الطعام، باستثناء الزفزافي وأحمجيق بوحدهم.

ف4 شتنبر، تحركات النيابة العامة لحبس راس الما باش تسمع للزفزافي وأحمجيق اللي كملو 22 يوم بلا ماكلة.

أم الزفزافي: غنتحر إلى وقعات لولدي شي حاجة

وف5 و6 شتنبر، دارو حقوقيون فجمعية كازا البرنوصي إضراب على الماكلة، تضامنا مع المعتقلين، وفنفس الفترة خرجات العائلات كتحذر بسبب تدهور صحة ولادها، وقالت أنهم خسرو 10 كيلو بسبب إضراب، مت الزفزافي هددات بالانتحار إلى وقعات لولدها شي حاجة.

مباشرة لغدليه، وتحديدا ف7 شتنبر، الزفزافي وأحمجيق وقفو الإضراب ديالهم، من بعد ما كملو 25 يوم بلا ماكلة.

الزفزافي طيح 16 لكيلو وأحمجيق 15

الأب ديال ناصر الزفزافي خرج كيقول بأن ولدو طيح 16 لكيلو، وصاحبو احمجيق 15، وأنهم وقفو الإضراب استجابة لمطالبهم، كيف اعترف بأن أطباء من المستشفى الجامعي الحسن الثاني ومدير المستشفى الإقليمي الغساني تكفلو بحالتهم، وشكرهم.

وبعد إضرابهم الأخير على الطعام، شرعات مديرية السجون فتنقيل معتقلي حراك الريف لسجن طنجة وتجميعهم فيه.

موضوعات أخرى