الرئيسية > آش واقع > الريحة الخانزة رجعات بقوة لكازا والناس تقهرات واخة العمدة دارت زيارة برأت فيها مطرح مديونة راه الموشكيل كاين وبقوة
08/12/2022 07:00 آش واقع

الريحة الخانزة رجعات بقوة لكازا والناس تقهرات واخة العمدة دارت زيارة برأت فيها مطرح مديونة راه الموشكيل كاين وبقوة

الريحة الخانزة رجعات بقوة لكازا والناس تقهرات واخة العمدة دارت زيارة برأت فيها مطرح مديونة راه الموشكيل كاين وبقوة

عبد الواحد ماهر – كود//

لم تكد تمر 24 ساعة على فرحة سكان الدار البيضاء العارمة بخروجهم للشوارع مساء الثلاثاء للاحتفال بتأهل أسود الأطلس لربع نهائي كاس العالم قطر 2022 ،حتى عادت الرائحة الكريهة التي تزعج سكان المدينة الميتروبولية منذ أشهر بدون أن تتدخل السلطات الترابية والمنتخبة لوضع حد لهذه القنبلة البيئية التي تحول منازل السكان كل مساء لمزبلة كبيرة .

ومساء الأربعاء ،اظطر سكان أحياء عمالات مقاطعات عين الشق،مولاي رشيد ،سيدي عثمان وبن امسيك لإحكام إغلاق نوافذ منازلهم بعدما تسللت إلى داخلها رائحة عطنة لا تشتم إلا في مطارح النفايات.

ومجددا حملت معها الرياح  مساء الثلاثاء تلك الرائحة التي تقض مضجع البيضاويين  و يتعايشون معها يوميا مُكرهين و عل. مضض في وقت اختارت فيه رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء الدكتورة نبيلة الرميلي  التخلي عن حاسة الشم ليلا و الاكتفاء بالاعلان عن كون مطرح مديونة بريء براءة الذئب من دم يوسف من التلوث البيئي الذي يعاني منه السكان .

ولإن الناس يصدقون حواسهم  أكثر من تطمينات العمدة فإن هناك إجماع  للسكان على أن الرائحة الكريهة أصبحت فعلا تسيطر على سماء المدينة ليلا .

و الدار البيضاء ليست فقط تلك الحاضرة الميتروبولية الممتدة التي تشبه طاحونة يومية لا تتوقف عن الحركة حيث يذوب كل وافد عليها وسط الزحام، بل إنها أصبحت أيضا تلك المدينة التي تنام برئة مثقوبة .

وامتدت سحابة دخان سوداء كثيفة تحمل معها رائحة نفايات محروقة وهي تغطي سماء المدينة لتزخف  مع الرياح لتنثر غازات كريهة لداخل المنازل .
واطظر السكان لإغلاق نوافذ منازلهم بإحكام خوفا من تسرب رائحة تٌشعر مستنشقها بالرغبة في القيء.

وسط هذه المعاناة ،تكتفي العمدة الدكتورة نبيلة ارميلي بالقول بعدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات،حسب ما تأكد لديها في زيارة يوم 03 نونبر الماضي للمطرح العمومي للنفايات بمديونة .

الزيارة جاءت استجابة لشكاوى الساكنة البيضاوية إثر تضررهم من انبعاث أدخنة وروائح كريهة ليلا، حيث تبين  للعمدة «بجلاء عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، كما أن جودة الهواء بالمطرح مطابقة للمعايير البيئية المعمول بها.»

في انتظار أن تتدخل الإدارة الترابية لإيجاد حل لهذه المعضلة البيئية التي تخول الدار البيضاء ليلا إلى «تشرنوبيل» يدفع السكان وحدهم الثمن مع رائحة أخطأ تمييزها أنف المكتب المسير لمجلس المدينة تاركا السكان يواجهون الرائحة لوحدهم بدون حل .

موضوعات أخرى

28/01/2023 22:00

الأهلي المصري وصل للمغرب باش يلعب الموندياليتو.. واللعابا فرحانين حيث المغاربة كبرو بهم فالاستقبال – تصاور

28/01/2023 21:30

“كود” جابت حقيقة وفاة جوج طالبات فوجدة: ماشي طالبات ووحدة مازال فغيبوبة والثانية كتهضر وفحالة صحية عادية

28/01/2023 21:00

“كود” جابت حقائق خطيرة على هرب اللاعب الجزائري بن العمري والمخابرات الجزائرية وراء رحيلو من المغرب

28/01/2023 20:30

من بعد البرلمان الاوروبي. احزاب فبرلمان إقليم الباسك غادي تطلق مبادرة كتطالب فيها المغرب باحترام حرية التعبير والإعلام