الرئيسية > آش واقع > الرجل الثالث فـ القاعدة دعا المغرب وست دول أخرى قدام الامم المتحدة
02/05/2021 17:30 آش واقع

الرجل الثالث فـ القاعدة دعا المغرب وست دول أخرى قدام الامم المتحدة

الرجل الثالث فـ القاعدة دعا المغرب وست دول أخرى قدام الامم المتحدة

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

قدم سجين فلسطيني شكوى أمام “الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي” التابع للأمم المتحدة، ضد الولايات المتحدة وبريطانيا وتايلاند وأفغانستان وليتوانيا وبولندا والمغرب لدورها في برنامج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) لاحتجاز وتسليم المشتبه في صلتهم بالإرهاب. وفق ما أعلنت محاميته، هيلين دافي، الخميس 29 أبريل الماضي.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن فلسطينياً سجيناً في غوانتانامو يدعى زين العابدين محمد حسين، وكنيته أبو زبيدة، لجأ إلى الأمم المتحدة لملاحقة عدد من الدول، يقول إنها شاركت في احتجازه تعسفياً وتعذيبه. وقضى السجين الفلسطيني 19 عاماً في سجن غوانتانامو دون محاكمة.

وصنفت أمريكا المدعو أبو زبيدة، بأنه الرجل الثالث في تنظيم القاعدة وقت اعتقاله عام 2002 على خلفية هجمات 11 سبتمبر 2001، وتعرض لتعذيب محاكاة الإغراق 83 مرة في غشت 2003، قبل نقله إلى غوانتانامو عام 2006.

واعتقل في عام 2002 وسُلّم إلى الاستخبارات الأمريكية، على أنه من قيادات تنظيم القاعدة. ولكن الاستخبارات خلصت في عام 2006 إلى أنه لم يكن حتى عضواً في التنظيم، ومع ذلك، بقي في سجن غوانتانامو، دون أمل في الإفراج عنه. ويطالب فريق دفاع أبو زبيدة، البالغ من العمر 50 عاماً، باعتذار الدول المعنية ودفع تعويض له عن قضاء 19 عاماً في السجن دون محاكمة واتخاذ كل الإجراءات لتأمين إطلاق سراحه ومنحه اللجوء.

موضوعات أخرى

15/05/2021 21:00

ف اليوم الوطني للمسرح. فنانون مسرحيون كاعيين بسبب سدان المسرح.. وصرحو لـ”كود”: يمكن فتح القاعات مع احترام الإجراءات الاحترازية ووضعية الفنانين مأزمة بزاف