الرئيسية > آش واقع > الرئيس الأوكراني: إسرائيل ماعطاتنا حتى حاجة.. زيرو مساعدات
24/09/2022 15:30 آش واقع

الرئيس الأوكراني: إسرائيل ماعطاتنا حتى حاجة.. زيرو مساعدات

الرئيس الأوكراني: إسرائيل ماعطاتنا حتى حاجة.. زيرو مساعدات

وكالات//

اعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة ، عن استنكاره من نقص المساعدات الإسرائيلية خلال الحرب مع روسيا، وقال”لقد صدمت. لم أفهم ما حدث لإسرائيل، لا أفهم لماذا لا يستطيعون تزويدنا بوسائل مضادة للطائرات”.

جاءت تصريحات زيلينسكي خلال مقابلة حصرية مع شبكة التلفزيون الفرنسية ت”ي في 5 موند” وقال “إسرائيل لم تزودنا بأي شيء. لا شيء. صفر! أنا لا أتهم القادة. ألاحظ الحقائق: كانت هناك مناقشات مع قادة إسرائيل، ولم يساعد ذلك أوكرانيا”. وأضاف: “يمكننا أن نلاحظ تأثير روسيا على إسرائيل”.

وكانت إسرائيل مترددة في بيع أسلحة متطورة إلى كييف على أساس أن مثل هذه الشحنات ستضر بالعلاقات الدبلوماسية التي تقيمها إسرائيل مع روسيا، وعلى الرغم من التوترات، تحاول إسرائيل الحفاظ على علاقاتها مع روسيا، لا سيما في ظل الوجود العسكري الروسي في سوريا، وفي ظل الضربات المنسوبة لإسرائيل لأهداف ايرانية في سوريا.

وكان زيلينسكي قد تحدث في آذار /مارس المنصرم، أمام الكنيست الإسرائيلي، عبر الإنترنت، حيث قال للمشرعين، “في إسرائيل، نعلم جيدًا أن القبة الحديدية ، نظام اعتراض الصواريخ الخاص بك ، هو الأفضل. نحن نعلم أنك تعرف كيف تقف وتحمي مصالحك وكذلك مساعدة أوكرانيا في حماية يهود أوكرانيا ” وتابع “يمكن للمرء أن يتساءل في كثير من الأحيان لماذا لا نستطيع الحصول على أسلحة منك ، ولماذا لم تفرض إسرائيل عقوبات جدية على روسيا؟” هو أكمل. “لماذا لا تمارس الضغط؟ عليك أن تعطي إجابات على هذه الأسئلة ثم تعيش مع إجابتك.”

في المقابل سلمت إسرائيل عدة أطنان من المساعدات الإنسانية والمعدات الدفاعية إلى أوكرانيا، وتم إرسال ما يقرب من 100 طن من المساعدات الإنسانية في شهر مارس/آذار المنصرم وحده، والتي شملت أنظمة تنقية المياه الإسرائيلية ، ومجموعة إمدادات المياه في حالات الطوارئ ، وآلاف الخيام والبطانيات وأكياس النوم والمعاطف.

موضوعات أخرى

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي