الرئيسية > آش واقع > الدومينيكان وإيسواتيني وجزر القمر جددوا دعمهم لمغربية الصحرا
06/02/2024 20:29 آش واقع

الدومينيكان وإيسواتيني وجزر القمر جددوا دعمهم لمغربية الصحرا

الدومينيكان وإيسواتيني وجزر القمر جددوا دعمهم لمغربية الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

جددات كل من مملكة إيسواتيني وجمهورية الدومينيكان وجزر القمر، اليوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 06 فبراير 2024، دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها على الصحراء.

وجا تجديد دعم هاد الدول للوحدة الترابية للمملكة المغربية فمباحثات دارها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، مع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمملكة إسواتيني، فوليل شاكانتو، ونائب وزير العلاقات والخارجية الدومينيكانية، هوگو فرانسيسكو ريفيرا، ووزير الشؤون الخارجية القمرية، دويهير ذو الكمال، وذلك على هامش المؤتمر الوزاري الرفيع المستوى حول البلدان متوسطة الدخل.

وأكدات وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمملكة إسواتيني، فوليل شاكانتو، أن بلادها كتجدد دعمها لمغربية الصحراء.

وأبرزت شاكانتو، في تصريح للصحافة، أن “مملكة إسواتيني تعتبر، كذلك، مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”. وذكرت في هذا الصدد، بفتح قنصلية عامة لمملكة إسواتيني بالعيون سنة 2020.

من جهة أخرى، نوهت شاكانتو بـ”العلاقات الأخوية العريقة” المتميزة بين البلدين، مشيدة بالدعم الذي يقدمه المغرب لبلادها في مجال المنح الدراسية في قطاعات الطب والدراسات القانونية وغيرها من التخصصات التقنية.

ومن جانبو، أكد نائب وزير العلاقات الخارجية الدومينيكان، هوغو فرانسيسكو ريفيرا فرنانديز، أن بلادو تجدد دعمها لوحدة أراضي المغرب، ورغبتها فتعزيز التعاون الثنائي مع المملكة في مختلف المجالات.

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية اتحاد جزر القمر دويهير ذو الكمال، فأعقاب اللقاء مع ناصر بوريطة: “إننا نجدد دعمنا الثابت للوحدة الترابية للمملكة المغربية ونواصل دعم مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب باعتباره الحل الجاد والعملي الوحيد لهذا النزاع الإقليمي”، مذكرا بافتتاح بلادو لقنصلية ليها فالعيون، ومشيدا بالتنمية السوسيو اقتصادية فالأقاليم الجنوبية للمملكة.

موضوعات أخرى

02/03/2024 13:30

ملف البوصيري ومن معه.. النيابة العامة وهيئة دفاع المتهمين طعنوا بالاستئناف فالأحكام الابتدائية.. ومحامي لـ”كود”: ها شنو كيقول القانون

02/03/2024 12:30

الجو غادي يتقلب: ريح قوية واصلة لـ85 كلم فالساعة وها المناطق المعنية بهاد النشرة الإنذارية

02/03/2024 12:00

ها اش قالت “آس” و”ماركا” على إبراهيم دياث: كيوجد وراقو باش يولي مغربي ومازال ما ختارش بلاد بوه وما سدش الباب على بلاد امو

02/03/2024 11:30

تبون استقبل ولد الغزواني ومنتدى الدول المصدرة للغاز عطا لموريتانيا العضوية الكاملة

02/03/2024 11:20

مجموعة “القرض الفلاحي” فـ2023.. حققت ناتج بنكي صافي كيعادل 3,7 مليار درهم فنهاية العام الماضي

02/03/2024 11:00

أحمد بواري رجل تدبير الما فوزارة الفلاحة… كفاءة كبيرة كتستحق الاستوزار