الرئيسية > آش واقع > الدولة كترد على “البام” و”البي جي دي” اللي شككات فنزاهة الانتخابات عبر “لاماب”: الضمانات القانونية والاجرائية لانتخابات شفافة ونزيهة كاينة
03/09/2021 12:30 آش واقع

الدولة كترد على “البام” و”البي جي دي” اللي شككات فنزاهة الانتخابات عبر “لاماب”: الضمانات القانونية والاجرائية لانتخابات شفافة ونزيهة كاينة

الدولة كترد على “البام” و”البي جي دي” اللي شككات فنزاهة الانتخابات عبر “لاماب”: الضمانات القانونية والاجرائية لانتخابات شفافة ونزيهة كاينة

كود عن و م ع ///

الدولة ردات على تصريحات قادة احزاب سياسية قالت لوكالة الانباء الفرنسية باللي كاين “استعمال غير مشروع للمال فالحملة الانتخابية”. هاد الرد جا فمقال على وكالة المغرب العربي للانباء.

اختارت ليه الوكالة عنوان “استحقاقات 2021 : ضمانات قانونية وإجرائية من أجل انتخابات شفافة ونزيهة” جاء فيه ان هاد الانتخابات “تجسد المحطات الانتخابية للسنة الجارية لبنة إضافية في مسار البناء الديموقراطي والمؤسساتي الوطني، لكونها ستضفي على الممارسة الديمقراطية مدلولها الحقيقي السليم المتسم بحرية الاختيار”.

المقال الطويل للوكالة تحدث سبل انجاح “رهان الاستحقاقات الانتخابية القادمة وضمان مرورها في جو تطبعه المساواة بين المترشحين، بعيدا عن كل ما من شأنه أن ينال من مصداقية الانتخابات والتنافس النزيه، تم الحرص على توفير الضمانات القانونية والإجرائية اللازمة لتخليق العملية الانتخابية وجعلها مدخلا لتكريس الممارسة الديمقراطية”.

واشار الى ان الدستور جعل من الانتخابات “الحرة والنزيهة والشفافة أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي” (كما جاء في الفصل 11).

كما تحدث عن اجتهاد “المشرع في إحاطة المسلسل الانتخابي، بكافة مراحله، بجملة من الضمانات، تبتدئ من مرحلة القيد في اللوائح الانتخابية إلى ما بعد إعلان النتائج، تاركا للقضاء سلطة الفصل في المنازعات والبت في الطعون التي تثيرها نتائج صناديق الاقتراع”.

وانه تم احداث “اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات” من اجل “السهر على سلامة العمليات الانتخابية المقبلة والتصدي لكل الممارسات التي قد تسيء إليها، تم التي تتألف من وزير الداخلية ورئيس النيابة العامة، وإحداث لجان إقليمية لتتبع الانتخابات والتي تضم، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، الوالي أو العامل والوكيل العام للملك أو وكيل الملك، وكذا لجان جهوية عهد إليها بمواكبة أشغال اللجان الإقليمية على صعيد كل جهة من جهات المملكة”.

مصدر من هاد اللجنة قال ان كاع مراحل العمليات الانتخابية كتحتارم النزاهة واضاف ان “اللجنة المركزية واللجان الإقليمية والجهوية تباشر مهامها في تقيد تام بالقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، دون المساس بالاختصاصات والصلاحيات التي يخولها القانون للأجهزة التشريعية والإدارية والقضائية. وبهدف تخليق المسلسل الانتخابي المقبل وتحصينه من كل ما قد يمس بإرادة الناخبات والناخبين واختيارهم الحر، فإن اللجان المذكورة ستعمل على تفعيل الإجراءات الكفيلة بضبط المخالفات المتصلة بالعمليات الانتخابية بكيفية فورية كلما توفرت لديها المعطيات اللازمة لذلك وتحريك مسطرة البحث أو المتابعة القضائية عند الاقتضاء”.

كما هدرات على دور القضاء عبر النيابة العامة :من أجل مواكبة العمليات الانتخابية والسهر على حسن تطبيق القانون، دعا رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية إلى السهر على أن تجرى العمليات الانتخابية المقبلة في جو من النزاهة والمصداقية”.

وشدد رئيس النيابة العامة في “دورية إلى هؤلاء المسؤولين القضائيين حول التعبئة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، على الدور المحوري الذي يلعبه القضاء في مواكبة العمليات الانتخابية والعمل على مرورها في أجواء حرة ونزيهة، بما يسهم في تثبيت الاطمئنان والثقة لدى كل المواطنين والسهر على تحقيق الأمن الانتخابي، تماشيا مع المقتضيات الدستورية التي تنص على أن الانتخابات الحرة والشريفة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديموقراطي”.

كما اثار دور المجلس الوطني لحقوق الانسان ومنظمات اخرى وطنية ودولية في مراقبة انتخابات 8 شتنبر

هاد الشي جا رد٬ كما قلنا على احزاب العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة اللي هدرو على استخدام كبير للمال. وهبي اتاهم مباشرة التجمع الوطني للاحرار اللي دار بيان رد عليه ورفض هاد الاتهامات

موضوعات أخرى

19/09/2021 22:00

الفراقي المغربية تعرفات على خصومها فالمنافسة الإفريقية.. الوداد والرجاء ضد هاد الفريقين.. والجيش وبركان ف مواجهة مغاربية خالصة