الرئيسية > آش واقع > الداكي لقضاة الحكم والنيابة العامة: خاصنا نحرصو على تنفيذ التزامات بلادنا حسب اتفاقيات حقوق الإنسان اللي صادقات عليها
12/01/2022 13:20 آش واقع

الداكي لقضاة الحكم والنيابة العامة: خاصنا نحرصو على تنفيذ التزامات بلادنا حسب اتفاقيات حقوق الإنسان اللي صادقات عليها

الداكي لقضاة الحكم والنيابة العامة: خاصنا نحرصو على تنفيذ التزامات بلادنا حسب اتفاقيات حقوق الإنسان اللي صادقات عليها

عمر المزين – كود //

قال الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، اليوم الأربعاء بطنجة، إن القضاء يضطلع بدور أساسي وحاسم في حماية الحقوق والحريات من منظور تلك الاتفاقيات وإعمال المعايير الدولية المنبثقة عنها طبقا لأحكام الدستور الذي أولى مكانة متميزة لحقوق الإنسان وعزز ضمانات حمايتها والنهوض بها، وألزم القضاة بهذه الضمانات في فصله 117.

وأضاف في افتتاح أشغال الدورة التكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين ضمن برنامج تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان، أنه استفاد خلال المرحلة الأولى من هذا التكوين وإلى حدود اليوم، 7 أفواج يتكونون أساسا من قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة وعددهم 719 قاضية وقاض.

كما استفاد، حسب الداكي، 123 مستفيدا من أطر ومسؤولي رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، فضلا عن 108 مستفيدة ومستفيدا يمثلون مؤسسات وطنية أخرى، من بينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني وقيادة الدرك الملكي والمندوبية العامة لإدارة السجون.

وأضاف الداكي: “إننا جميعا قضاة حكم ونيابة عامة، مدعوون إلى الانخراط في تنفيذ التزامات المملكة المغربية بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان التي صادقت عليها وإعمال المعايير الدولية ذات الصلة، فإن المسؤولين القضائيين لهم دور محوري وأهم في هذا الصدد من حيث تحملهم مسؤولية الإشراف على عمل القضاة الذين يعملون تحت مسؤوليتهم من منطلق ما تفرض عليهم مسؤوليتهم من تأطير وتوجيه لمرؤوسيهم على مختلف المستويات، ولذلك نأمل أن تكون الاستفادة من مجريات هذه الدورة في أعلى مستوى ممكن”.

موضوعات أخرى

22/01/2022 14:23

وكالة الانباء الفرنسية فنيويورك مع البوليساريو ضد المغرب: زورات تصريح لگوتيريس على الصحرا.. قراو وشوفو الفيديو وغاتعرفو اش دارت

22/01/2022 12:30

إينيسياتيڤ زوينة.. جمعية رجال أعمال فطنجة عطات مليار و280 مليون باش شراو 29 برطمة و2 طوموبيلات كوميرسيال لعائلات ضحايا “وزين البرانص”