الرئيسية > تبركيك > الداخلة دخلات تصنيف أفضل عشر وجهات سياحية فالعالم
26/02/2020 22:00 تبركيك

الداخلة دخلات تصنيف أفضل عشر وجهات سياحية فالعالم

الداخلة دخلات تصنيف أفضل عشر وجهات سياحية فالعالم

محمود الرگيبي – مكتب العيون ///

الداخلة أو جوهرة الصحرا، ولات محط أنظار العالم و السياح والزوار من جميع أنحاء العالم، حيث إختطفت مؤخرا الأنظار من بين كل المدن التي تشرف على سواحل المحيط الأطلسي بسبب العناية المولوية لهذه المنطقة التاريخية والعريقة من المملكة المغربية، بتتويجها بأفضل عشر وجهات سياحية في العالم.

هاد التتويج المهم لي خذاتو الداخلة ووادي الذهب، يعتبر مهم للحركة السياحية بالمغرب، وغادي يطور من الخدمات السياحية بالجهة، لي كتمتد على مساحة 142.865 كلم مربع، تأخذ 20 بالمائة من مساحتها التراب الوطني للمملكة المغربية، وتتوفر على ساحل غني وجذاب ومتنوع بيولوجيا، يمتد على طول667 كلم فيما عدد السكان 143.000 نسمة حسب احصاء 2014 اي مايعادل 0,4 بالمائة من الساكنة الوطنية.

وتقدر الكثافة السكانية بهذه المنطقة، بنسبة 0,8 ساكن في كلم مربع ،كما ان لها مساهمة في خلق الثروة الوطنية ضعيف بنسبة تقدر ب 0,8 بالمائة وأما في ما يخص معدل النمو بهذه الجهة فهو مرتفع حيث يتجاوز 12,9 بالمائة خلال الممتدة مابين الفترة 2008-2017 ، وفي الوقت الذي لم يتجاوز 3,2 بالمائة عن نفس الفترة.

وترتكز بنية الاقتصاد بجهة الداخلة وادي الذهب على القطاع الأول والثالث، ويصل معدل البطالة بهذه الجهة إلى اقل من المعدل الوطني بنسبة 7,3 بالمائة، حيث تعتمد الاستثمار العمومي الوطني من الميزانية العامة للدولة بنسبة 3,8 بالمائة.

أما مايخص تعبئة العقار الخاص فهو من ملك الدولة الخاص بنسبة 11بالمئة و معدل الفقر بهذه الجهة فيقدر بنسبة 0,4 بالمائة و تحتل الجهة في مؤشر التنمية الثانية على الصعيد الوطني بعد مدينة الدار البيضاء.

وتحتضن مدينة الداخلة عروس الأقاليم الجنوبية للمملكة، منتديات دولية عالمية وملتقيات إفريقية كبرى اجمع المشاركون خلال على اهمية المدية الجيوإقتصادية لما تتوفر عليه من بنيات تحتية متطورة تجعلها محط انظار العالم خاصة في مجال الإستثمار.

جدير بالذكر، إلى ان مدينة الداخلة سبق لها وأن فازت ببروكسيل، بجائزة المدينة الرياضية الأور-متوسطية 2020، وذلك خلال حفل نظم بالبرلمان الأوروبي، وجاء منح هذا الاستحقاق لمدينة الداخلة اعترافا بجهود المغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية، لاسيما في مجال النهوض بالرياضة.

وأتى هذا التتويج أيضا إعترافا، للجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية، وكل المتدخلين، من أجل جعل الداخلة وجهة رياضية بامتياز، سواء من حيث تنظيم التظاهرات الوازنة طوال السنة، وتطوير البنيات التحتية، أو وضع سياسات وبرامج تروم النهوض بممارسة الرياضة.

موضوعات أخرى

06/04/2020 13:05

المغاربة باقي فيهم الخير في زمن جايحة كورونا.. فندق لافولوك بالهرهورة يستقبل يوميا حالات مشتبه بها.. ومستشفى سيدي لحسن بتمارة غدا يتفتح من جديد لاستقبال المرضى

06/04/2020 12:30

رئيس المجلس الجهوي لنقابة الأطباء فكازا لـ”كود”: ها علاش ماتو الأطباء فالمغرب ب”كورونا” وها أسباب الموت ديالهم.. والأطر الطبية معرضة للوفاة بالفيروس كثر من كَاع الناس

06/04/2020 12:00

الظلاميين هاجمين على الرمضاني و كايقولو عليه كايجيب غي أدومة و الطراكس و مايا ! في حين انه نفس الكرسي لي حطات عليه الطراكس ترمتها حط عليه رضوان بن عبد السلام ترمتو و عبد الكريم الشاذلي ترمتو و الفيزاري و رئيس الحكومة السابق بن كيران ! ووزراء و رياضيين كبار و فنانين و و و !