كود الرباط//

كشفت المعطيات الرسمية، أن حقينة مجموعة من السدود الحيوية والكبرى انتعشت على إثر التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها معظم جهات بلادنا، وخاصة شمال ووسط البلاد.

وأفادت معطيات وزارة التجهيز والماء”، أنه نحو 7 سدود بشمال المملكة امتلأت بنسبة 100 في المائة، وهي السدود التابعة لنفوذ وكالات (الحوض المائي اللوكوس، الحوض المائي لسبو، والحوض المائي لملوية).

وفي هذا الصدد، بلغت نسبة ملء ثلاثة سدود بشمال المملكة نسبة 100% فيما بلغ حجم سدين بحوض ملوية نسبة 100%، بينما بلغ حجم سدين آخرين ما يفوق نسبة 90% وهو الشيء الذي ساهم في زيادة نسبة المعدل الوطني لامتلاء حقينات سدود المملكة إلى غاية اليوم ما يناهز 27,69 %، بعدما تضاءلت خلال الشهر المنصرم لنسبة جد حرجة بلغت نسبة 22% فقط.

وقد بلغت نسبة ملء خزانات ثلاثة سدود 100% بحوض اللكوس، وهي سدود شفشاون والشريف الإدريسي والنخلة بتطوان. كما وصل سد واد زا بحوض ملوية وسد بوهودة بحوض سبو إلى طاقتهما القصوى.
هذا ووصلت نسبة الملء بكل من سدي علال الفاسي بنفوذ وكالة الحوض المائي سبو، وسيدي إدريس بنفوذ وكالة الحوض المائي أم الربيع، أزيد من 90%.
ومن المتوقع في الايام المقبلة ترتفع نسب ملء عدد من السدود الاخرى، ويقدر يوصّل مجموع نسب الملء ازيد من 30 فالمائة فطوطال.