الرئيسية > آش واقع > الخبير الاقتصادي أوراز لـ”كود”: تدبير الدولة لأموال الزكاة غايزيد يرهقها وتدخل فعمل كيديرو المجتمع المدني
07/05/2021 23:00 آش واقع

الخبير الاقتصادي أوراز لـ”كود”: تدبير الدولة لأموال الزكاة غايزيد يرهقها وتدخل فعمل كيديرو المجتمع المدني

الخبير الاقتصادي أوراز لـ”كود”: تدبير الدولة لأموال الزكاة غايزيد يرهقها وتدخل فعمل كيديرو المجتمع المدني

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

انتقد الخبير الاقتصادي رشيد أوراز، دعوات بعض زعماء الأحزاب السياسية إلى تفعيل نظام الزكاة، معتبرا أن جمع أموال الزكاة من طرف الدولة، سيرهق هذه الأخيرة ويضيف إليها مهاما جديدة.

وأوضح أوراز، في حوار مع “كود” سينشر لاحقا، أن “قيام الدولة بجمع أموال الزكاة يعني أن الدولة ستدخل في مشاريع يقوم بها ويرعاه المجتمع المدني”.

وأردف الاقتصادي الليبرالي، الذي يشتغل باحثا رئيسيا في المعهد المغربي لتحليل السياسات العمومية، بالقول :”شخصيا لست مع أن يتم جمع أموال الزكاة من طرف الدولة، لأن هذه عملية يقوم بها المجتمع، لأنه قد يكون تحويلها إلى الدولة سيؤدي إلى تبذير هذه الأموال في أشياء أخرى، إن مبادرات المجتمع المدني تكون أفضل وأكثر فعالية إذا بقي تدبيرها مجتمعيا. فالدولة دولة والمجتمع مجتمع، ولا يمكن الخلط بينهما”.

وأضاف المتحدث :”لكل مؤسساته وغاياته وطريقته لتدبير الموارد. وفي تقديري يبقى المجتمع دائما هو الأفضل والأكثر حكامة في هذا الباب، فالدولة حديثة أما المجتمع فقديم وراكم تجارب كبيرة في تدبير كل الوارد سواء تعلق الأمر بالزكاة أو الوقف أو الموارد الطبيعية”.

وشدد المصدر نفسه بالقول :”شخصيا ضد تدبير الدولة لأموال الزكاة، لأنه سيرهق الدولة وسيضيف لها مهام جديدة، وستدخل الدولة في مشاريع يقوم بها ويرعاه المجتمع المدني، لذلك أرى أنه من الافضل أن تحافظ الدولة على مهامها، ويحافظ المجتمع على مهامه”.

موضوعات أخرى

13/06/2021 20:00

“لارام” بدات تنزيل تعليمات الملك بخصوص تسهيل عودة مغاربة الخارج بأثمنة مناسبة.. طلقات عملية استثنائية خصصات ليها 3 ملايين مقعد