الرئيسية > آش واقع > الخارجية : الملك سبق لو حط النقاط على الحروف فاتصالو مع كوتيريس شحال هادي والعملية تمت سلمية
13/11/2020 19:30 آش واقع

الخارجية : الملك سبق لو حط النقاط على الحروف فاتصالو مع كوتيريس شحال هادي والعملية تمت سلمية

الخارجية : الملك سبق لو حط النقاط على الحروف فاتصالو مع كوتيريس شحال هادي والعملية تمت سلمية

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قبل قليل من مساء الجمعة بيانا ثانيا في أعقاب عملية القوات المسلحة الملكية في منطقة الكَركَرات.

وكشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن العملية تم تنفيذها بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة، قصد استعادة وتأمين حرية الحركة عند معبر الكركرات، والتي جرت بطريقة سلمية، دون اشتباكات أو تهديد لسلامة المدنيين.

وأفادت وزارة الخارجية في بيانها، أن  هذه العملية التي تهدف إلى وضع حد نهائي للسلوك غير المقبول واستفزازات جبهة البوليساريو بعد فسح المجال أمام الحل الدبلوماسي من خلال المساعي الحميدة للأمم المتحدة.

وأشارت الوزارة انه في سنتي  2016 و 2017 ، سمحت الاتصالات بين الملك محمد السادس، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بنتيجة أولى، بيد أن البوليساريو واصلت أعمالها الاستفزازية والتدخلات غير القانونية في هذه المنطقة.

وأردفت الوزارة أن الملك محمد السادس أكد أنه “لا يمكن إطالة الوضع الراهن. وإذا استمر هذا الوضع ، فإن المملكة تحتفظ بحقها بحكم مسؤولياته وبما يتفق تمامًا مع الشرعية الدولية في التصرف، متى وبالطريقة التي يراها ضرورية، من أجل الحفاظ على وضع لاستعادة حرية الحركة والحفاظ على كرامة المغاربة “.

وأكدت الوزارة أن المغرب يظل ملتزمًا بشدة بالحفاظ على وقف إطلاق النار، مبرزة أن العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية اليوم تهدف على وجه التحديد إلى تعزيز وقف إطلاق النار من خلال منع تكرار مثل هذه الأعمال الجسيمة وغير المقبولة التي تنتهك الاتفاقية العسكرية وتهدد الأمن والاستقرار الإقليميين.

موضوعات أخرى

23/11/2020 19:00

هاجر عدنان فحوار مع “كود”: ماشي النيفو الفني اللي طاح لكن اختيارات الناس اللي كتحدد.. وكاين اللي خاص يتحيد ليهم الأنترنت والتيليفون وها علاش – فيديو

23/11/2020 18:30

انقسام داخل حركة “لامحيد”..المهاجري ضد رفع الدعاوى القضائية على الأمين العام وفضيحة الأسماء المستعارة لي وقعات العريضة زادت الانقسام

23/11/2020 17:00

أي حاجة زوينة في المغرب إلى سولتي على أصلها غادي تسمع ديال ليهود ديال الأمازيغ جابوها المورسكيين جابوها الفرانسيس خلاوها الصبليون والعرب جابو الاسلام ومشاكل الشرق كلها