الرئيسية > آش واقع > الخارجية الجزائرية فبيان: عيطنا للسفيرنا فالرباط حيث ماكانش توضيح من المغرب -تفاصيل
18/07/2021 18:30 آش واقع

الخارجية الجزائرية فبيان: عيطنا للسفيرنا فالرباط حيث ماكانش توضيح من المغرب -تفاصيل

الخارجية الجزائرية فبيان: عيطنا للسفيرنا فالرباط حيث ماكانش توضيح من المغرب -تفاصيل

محمود الركيبي -كود- العيون //

أعلنت الجزائر اليوم الأحد عن استدعاء سفيرها لدى الرباط للتشاور بعد ما اسمته “عدم التجاوب الإيجابي من طرف المغرب، على الطلب الجزائري بتقديم توضيحات على تصريحات السفير المغربي لدى الأمم المتحدة”.

واورد بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية ان الجزائر لا تستبعد “اتخاذ إجراءات أخرى حسب التطور الذي تشهده هذه القضية”.

وقال البيان أنه “لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي على الطلب الجزائري، فقد تقرر اليوم استدعاء سفير الجزائر بالرباط، فورًا للتشاور”.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد أصدرت اول امس الجمعة، بيانا استنكرت فيه تصريحات السفير المغربي بالأمم المتحدة السيد عمر هلال، معتبرة هذه التصريحات بأنها “انحراف خطير”.

ووصف بيان وزارة الخارجية الجزائرية، تصريحات السفير المغربي، ب”التصرف المغامر واللامسؤول والتحريضي”، مشيرا إلى أن الجزائر “تنتظر توضيحا من المغرب حول موقفها النهائي من هذه الحادثة” .

وكان السفير المغربي بالأمم المتحدة عمر هلال، قد وجه مذكرة إلى الرئاسة الأذربيجانية خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و14 يوليوز الجاري، والتي تم توزيعها على جميع الأعضاء، رد فيها على تدخل وزير الخارجية الجزائري الجديد رمطان لعمامرة، خلال هذا الاجتماع، والذي دافع خلاله عن مواقف بلاده المساندة لأطروحة البوليساريو.

وأعرب الدبلوماسي المغربي عن استغرابه لطرح المسؤول الجزائري لهذا الموضوع خلال هذا الاجتماع، مشددا على أن نزاع الصحراء “الذي يندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم يكن مدرجا على جدول أعمال الاجتماع ولا يرتبط بموضوعه”.

وأبرز السفير أن الغالبية العظمى من الوزراء ركزوا، في الواقع وبشكل حصري، على الجهود متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية الملحة، ولاسيما الانعكاسات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لوباء “كوفيد -19”، لافتا الى أن المسؤول الجزائري، الذي “يقف كمدافع قوي عن أطروحة البوليساريو، ينكر حق شعب القبائل في تقرير المصير، مشددا على أن لشعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بهذا الحق.غعيطنا للسف

موضوعات أخرى