الرئيسية > آش واقع > الخارجية: أوروبا خاصها تنخارط بشكل واضح فالدينامية الدولية الجديدة ديال ملف الصحرا المغربية وعندنا إشارات بدعمها للحكم الذاتي.
16/01/2021 11:30 آش واقع

الخارجية: أوروبا خاصها تنخارط بشكل واضح فالدينامية الدولية الجديدة ديال ملف الصحرا المغربية وعندنا إشارات بدعمها للحكم الذاتي.

الخارجية: أوروبا خاصها تنخارط بشكل واضح فالدينامية الدولية الجديدة ديال ملف الصحرا المغربية وعندنا إشارات بدعمها للحكم الذاتي.

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

وجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، البوصلة في إتجاه الدول الأوروبية، مسلطا الضوء على تقاعسها عن المجاهرة بموقف واضح من نزاع الصحراء في سياق الدينامية التي يحظى بها الملف على المستوى الدولي.

وطالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الدول الاوروبية للإنخراط في الدينامية الدولية المبنية على الدعم الواسع لمبادرة الحكم الذاتي، موردا خلال الندوة الصحافية التي تلت أشغال المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، المنعقد عن بُعد بدعوة مغربية أمريكية، -أورد- أن “أوروبا يجب أن تخرج من منطقة الراحة بالقول إن هناك مسلسلا، ونحن ندعم هذا المسلسل، حتى لو كان هذا المسلسل سيستمر لعقود”.

وسلط ناصر بوريطة الأضواء الكاشفة خلال الندوة الصحافية على الجانب الأوروبي عندما دعاه لإبداء موقف من الملف ودعم مبادرة الحكم، معززا ذلك بإستحضار موقف الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا أن “الموقف الأمريكي يجب أن يسائل أوروبا حول درجة انخراطها، بحيث أن هذا الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع الدولي، وقوامه حل في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يكون أيضا محط إجماع أوروبي”.

وتابع الوزير خلال حديثه، أن المملكة المغربية إلتقطت إشارات حول دعم مبادرة الحكم الذاتي من خلال  الاتفاقات الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، والمواقف الوطنية لعدد من الدول تلك “التي ترى في مبادرة الحكم الذاتي منظورا أساسيا لحل هذه القضية”، مطالبا اوروبا بوحوب التحرك لدعم المنظور الوحيد الممكن لتسوية قضية الصحراء، وهو الحكم الذاتي في إطار سيادة المملكة.

موضوعات أخرى

03/03/2021 08:00

الفيلسوف الفرنسي سبونفيل: ليس الأبيض مذنبا بالضرورة وليس المسلم ضحية دائما.. و ما يثير القلق في الجامعة هو تحول صراع الطبقات إلى صراع أعراق