الرئيسية > آش واقع > الحكومة تبنات تقرير الرميد على حقوق الإنسان وتجاهلت تقرير بنيوب على الحسيمة
18/07/2019 19:26 آش واقع

الحكومة تبنات تقرير الرميد على حقوق الإنسان وتجاهلت تقرير بنيوب على الحسيمة

الحكومة تبنات تقرير الرميد على حقوق الإنسان وتجاهلت تقرير بنيوب على الحسيمة

كودالرباط//

على عكس تقرير “أحداث الحسيمة” الذي أعده شوقي بنيوب، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، أشادت الحكومة بتقرير “المنجز حقوق الإنسان: التطور المؤسساتي والتشريعي وحصيلة تنفيذ السياسات العمومية بعد دستور 2011″، وهو الذي التقرير الذي أنجزه مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

ووفق نص البلاغ الصادر عن اجتماع المجلس الحكومي صباح اليوم الخميس 18 يوليوز الجاري، يتضح أن تقرير بنيوب لم يتلقى أي دعم حكومي، بل لم يدافع عنه أي وزير من وزراء الحكومة الحالية.

وأشاد بنيوب في تقريره بمقاربة الدولة تجاه الحسيمة، حيث اعتبر أن ما حدث من أحداث جزء من مسار المصالحة الذي تنهجه الدولة في الريف، وما أغضب الجمعيات الحقوقية ونشطاء حراك الريف، حيث وصفه عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بـ”أنه تقرير ليس فيه اي جديد” مضيفا انه “عبارة عن انشاء” في ندوة صحافية سابقة.

وقال بنيوب، في خرجة اعلامية سابقة، إنه يتحمل كامل المسؤولية عن التقرير الذي اصدره، وأنه أنجز هذا التقرير رفقة فريق مكون من خمسة أشخاص إثنان منهم من حركة عشرين فبراير، وذلك في محاولة منه لتصدير الهجوم إلى حركة عشرين فبراير بإعتبار أعضاءها مشاركين في التقرير المثير للجدل.

يشار إلى المجلس الحكومي استمع اليوم إلى عرض حول منجز حقوق الانسان بالمملكة المغربية بعد دستور 2011 قدمه وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حيث أبرز الرميد في بداية كلمته أن المغرب حقق، خلال تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الثالثة، “مكتسبات على قدر كبير من الأهمية في مجال البناء الديمقراطي وتعزيز حقوق الإنسان، سواء على مستوى تأهيل المنظومة القانونية الوطنية، أو على مستوى الجهود المتعلقة بتعزيز البناء المؤسساتي وتطوير السياسات والبرامج العمومية” وفق تعبير البلاغ.

موضوعات أخرى

12/12/2019 17:00

المغاربة جاتهم عجوبة انه ميريكانية تنوض تحير على لارام حيت موظف من الموظفين ديالها خدا نمرتها و تاصل بيها ! ماموالفينش حنا بحماية المعطيات الشخصية !

12/12/2019 16:00

شغب ماتش الوداد وخريبكة كانت حصيلتو ثقيلة. طونبيولات ديال البوليس وخاصة وحافلات دكدكو. وحملة الإيقافات طيحات 20 بينهم قاصرين

12/12/2019 15:30

ضربة أخرى للبوليساريو.. وزير خارجية تركيا من الرباط: حنا مع المغرب ف قضية الصحراء وعندنا وجهات نظر متقاربة على القضايا الإقليمية