الرئيسية > تبركيك > الحكم على فاطمة كريم بعامين ديال الحبس نافذ بسباب ازدراء الأديان.. وخو فاطمة: شخصيا جاني هاد الحكم قاسي بزاف فحق ختي.. وتدويناتها بعد ما ولات لادينية كانت بالنسبة ليها غير تعبير على رأيها
16/08/2022 11:00 تبركيك

الحكم على فاطمة كريم بعامين ديال الحبس نافذ بسباب ازدراء الأديان.. وخو فاطمة: شخصيا جاني هاد الحكم قاسي بزاف فحق ختي.. وتدويناتها بعد ما ولات لادينية كانت بالنسبة ليها غير تعبير على رأيها

الحكم على فاطمة كريم بعامين ديال الحبس نافذ بسباب ازدراء الأديان.. وخو فاطمة: شخصيا جاني هاد الحكم قاسي بزاف فحق ختي.. وتدويناتها بعد ما ولات لادينية كانت بالنسبة ليها غير تعبير على رأيها

سعيد الشاوي-كود كازا //

أصدرت هيئة الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بوادي زم يوم امس الاتنين حكما على فاطمة كريم بسنتين حبسا نافذة بعد ما وجهت ليها تهمة ازدراء الأديان طبقا للفصل 267 من القانون الجنائي وجاء قرار المحكمة بعدما حجزت ملف القضية الى المداولة والاستماع الى الكلمة الاخيرة للمتهمة.

تفاصيل قصة اعتقال فاطمة بدات بعدما رجعت من السفر من دولة اسرائيل او عتانقت الديانة اليهودية واصبح تنشر مجموعة من التدوينات على حائطها فالفيسبوك ،حيت تم توقفها من طرف عناصر الشرطة بمفوضية وادي زم والتحقيق معها واحالتها على النيابة العامة بالمدينة ذاتها اللي تابعتها في حالة اعتقال بتهمة ازدراء الاديان طبقا لمقتضيات الفصل 267.

حادت فاطمة كريم غادي يثير الجدل وغايفتح النار على قوانين النشر والتعبير بالاضافة الى فتح نقاش فكري وقانوني واسع.

وحسب تدوينة لخو فاطمة ان الاخت ديالو ظلت متشبتة بوطنيتها، لكن السيدة دارت شي تدوينات بانت ليها تعبير عن رأي هادشي لي مقتنعش به القضاء وحكم عليها بعامين نافذة بتهمة ازدراء الأديان.

وكتب خو فاطمة فتدوينت : صحيح هي أختي… أختلف معها كثيرا في العديد من المواقف السياسية والدينية وأمور أخرى..بقيت متشبتة بملكها ووطنها حد الجنون.. تحترم دستور المملكة وتثق في مؤسسات الدولة وأجهزتها..

سبق وترشحت في انتخابات المجالس الجهوية لسنة 2015 كوكيلة لائحة حزب التقدم والاشتراكية وهذا حقها طبعا..

نعم اختارت معتقدا دينيا آخرا بعدما كانت أشد المدافعين عن الدين الإسلامي لزهاء 34 سنة.

نجحت في إنشاء شركة في الخياطة وبيع مواد التجميل واشتغلت كمسؤولة في إحدى شركات التوزيع الهرمي “cristianlay” وعدة شركات.

لا تتوفر على مستوى علمي كبير يؤهلها لقراءة مجموعة من الكتب والروايات لمناقشة مواضيع تتعلق بالدين الإسلامي وباقي الديانات الأخرى وهو ما جعلها تنساق وراء مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي وتتأثر بخطابهم وفكرهم.

بعد ذلك أصبحت تحاول ترجمة الأفكار التي تشبعت بها، على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتكتب بغرض خلق النقاش والتفاعل مع متابعيها بصفحتها الشخصية، إلى حين الاستماع إليها من طرف شرطة وادي زم والنيابة العامة بتهمة ازدراء الأديان، حيث وهي تجيب على أسئلتهم لا زالت تعتبر أن الأمر لا يعدو مجرد حرية تعبير كما أكدت ذلك في أقوالها أمام القضاء الجالس بالمحكمة الابتدائية بوادي زم.

اليوم يتم الحكم عليها من طرف المحكمة الابتدائية بوادي زم، بسنتين حبسا نافذة، بتهمة ازدراء الأديان ( الفصل 267 من القانون الجنائي).، رغم أنها اعتذرت عن ما نسب إليها واعتذرت إلى الدين الإسلامي وإلى كل من أعتقد أنها اساءت إلى دينه الإسلامي السمح.

شخصيا أجد هذا الحكم جد قاسيا في حقها رغم ما قدمه المحامي من دفوعات وتوضيحات في الموضوع وما صرحت به أمام الهيئة القضائية (قاضي منفرد).

وقد سبق لابتدائية مراكش، الحكم على “صاحبة سورة الويسكي”، بالسجن ثلاث سنوات ونصف إضافة إلى غرامة مالية، بسبب تحريف سورة الكوثر عبر منشور على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لتتراجع بعد ذلك محكمة الاستئناف عن هذا الحكم وتخفف العقوبة إلى شهرين نافذة”.

موضوعات أخرى

28/09/2022 08:00

مصدر فالديوانة لجورنال اسباني : المنتوجات المغربية بوحدها اللي غادي تدخل لسبتة عبر الجمارك التجارية والواردات الاسبانية غادي تدخل للمغرب من طنجة