الرئيسية > آش واقع > الحكم على الريسوني ب5 سنين ديال الحبس.. عصيد: هذا حكم سياسي انتقامي حيت المتهم ماحضرش وماستمعوش للدفاع ديالو..
12/07/2021 10:39 آش واقع

الحكم على الريسوني ب5 سنين ديال الحبس.. عصيد: هذا حكم سياسي انتقامي حيت المتهم ماحضرش وماستمعوش للدفاع ديالو..

الحكم على الريسوني ب5 سنين ديال الحبس.. عصيد: هذا حكم سياسي انتقامي حيت المتهم ماحضرش وماستمعوش للدفاع ديالو..

عفراء علوي محمدي- كود//

اعتبر المفكر والباحث محمد عصيد أن الحكم الابتدائي اللي صدر فحق الصحافي سليمان الريسوني، اللي تضرب ب5 سنين ديال الحبس وتعويض 10 مليون سنتيم، هو حكم “سياسي انتقامي” وماعندوش علاقة بالتهمة الجنائية الموجهة إليه.

وزاد عصيد، فتدوينة ليه على صفحتو ف”فيسبوك”، أن “المحاكمة الجنائية تقتضي إحضار المتهم والاستماع لدفاعه، خاصة في جلسات البت في جوهر القضية، وهو ما حدث خلافه تماما، ما يفقد المحاكمة كلها شروط المحاكمة العادلة كما هي متعارف عليها”.

وبالإضافة لهذشي، شاف عصيد أنه كاين خرق لمواد المسطرة الجنائية على أكثر من صعيد، و”لهذا تذكرنا هذه المحاكمة بتلك التي جرت لمعتقلي حراك الريف عندما تم القيام بكل شيء لعرقلة مهمة الدفاع ومنعه حتى من تقديم الأدلة على براءة المعتقلين، ما يعني أن هناك إرادة مسبقة للإدانة تمس بمبدأ قرينة البراءة”، حسب تعبيرو.

وزاد: “بدات متابعة الريسوني بتدوينة من مجهول، وسالات بحكم قاس وغرامة، وهي موضة سارية المفعول في العديد من دول شمال افريقيا والشرق الأوسط: تغليف المحاكمات  السياسية بقناع التهم الجنائية، ولست أدري أي بلد سبق إلى اختراع هذا الأسلوب في قهر المعارضين والإعلاميين  المستقلين، لكن يبدو أنه مؤشر سلبي على انعدام إرادة المضي نحو دولة القانون”.

موضوعات أخرى