الرئيسية > آش واقع > الحري لـ”كود”: علاش رئيس الحكومة للي خرج بيان على لفلوس لكثيرة فهاد الحملة ما يفعلش هاد الفصل من الدستور باش يحيد وزير الداخلية وباسطا راه تونس والجزائر وموريتانيا عندهم هيئة عليا للانتخابات
02/09/2021 10:30 آش واقع

الحري لـ”كود”: علاش رئيس الحكومة للي خرج بيان على لفلوس لكثيرة فهاد الحملة ما يفعلش هاد الفصل من الدستور باش يحيد وزير الداخلية وباسطا راه تونس والجزائر وموريتانيا عندهم هيئة عليا للانتخابات

الحري لـ”كود”: علاش رئيس الحكومة للي خرج بيان على لفلوس لكثيرة فهاد الحملة ما يفعلش هاد الفصل من الدستور باش يحيد وزير الداخلية وباسطا راه تونس والجزائر وموريتانيا عندهم هيئة عليا للانتخابات

كود هناء ابو علي ///

استغرب خالد الحري الاستاذ الباحث في كلية العلوم القانونية والاقتصادية المحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني المحمدية٬ في حور مع “كود”٬ خطاب المظلومية اللي كيروج ليه امين عام حزب العدالة والتنمية. وقال الحري هادا راه استحمار لشعب كامل. الامين العام راه هو رئيس الحكومة ومازال وقف علي خروقات فيها توزيع الاموال.. علاش ما يفعلش الفصل 47 من الدستور ويقدم لرئيس الدولة مقترحا بابعاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وتعيين شخصية اخرى.

وخاطب الحري في حوارو مع “كود” بنعرفة وقال “علي السي العثماني يتحمل مسؤوليتو. ايلى شاف باللي رجالات لفتيت فمراكش من باشا المدينة او الوالي٫ كان شي خرق فقضية حملة رئيس التجمع الوطني للاحرار بمسرح الهواء الطلق٬ يطلب من وزير الداخلية فتح بحث

وعاد الباحث فحوارو مع “كود” الى بيانات حزب العدالة والتنمية. الادارة المركزية للحملة الانتخابية لهاد الاخير دارت بلاغ رقم 4 قالت فيه “في إطار متابعتها لسير الحملة الانتخابية لاستحقاق يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021 فإن الإدارة المركزية للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية:

2- تسجل بقلق بعض الحالات المعزولة للبلطجة من بعض المنافسين في بعض الدوائر، وفي هذا الصدد تدعو مختلف الفرقاء إلى الحرص على احترام قواعد التنافس الديموقراطي، كما تهيب بالسلطات العمومية إلى مضاعفة الجهود لضمان سلامة المرشحين والمشاركين في الحملة؛

3- تؤكد مرة أخرى تنديدها بالاستعمال الفاحش للأموال في استمالة الناخبين وكذا بعض المشرفين على مكاتب التصويت، وتجديد التساؤل حول مصدر هذه الأموال؛

4- تثير الانتباه إلى أنها توصلت من العديد من الإدارات الإقليمية للحملة بمعطيات تفيد بوجود تكرار عدد كبير من أسماء الناخبين المسجلين باللوائح الانتخابية، وهو الأمر المخالف للقانون والذي من شأنه المس بسلامة الاقتراع من خلال التصويت المتكرر للمعنيين، ونأمل أن تسفر عملية المعالجة المعلوماتية التي تقوم بها السلطات المعنية على تدارك سريع لهذه الاختلالات وما صاحبها من توصل المعنيين بإشعارات متعددة”

الباحث الحري قال ل”كود” ان هاد الشي اتهام مباشر لوزير الداخلية لفتيت باعتبارو المشرف على العملية الانتخابية وانو لا يعقل ان يستمر في الضحك علي لمغاربة “خرج من روندتك وقول للحقيقة لرئيس الدولة. مادام كاينة تجاوزات خطيرة جدا كيف قال حزبك وقال نواب حزبك فهاد الحملة٬ خاص كثر من الاقالة٬ خاصك تحيل الملف على النيابة العامة بعد ما تفعل الفصل 47 من الدستور٬ اما ديك البيانات الملغومة اللي كتوظفها فحملتك فراه غير ضحك علينا كاملين

واكد الحري فحوارو مع “كود” انو خاص التصويت ضد العدالة والتنمية حقاش يتآمر مع الدولة العميقة اللي هي رئيس الحكومة =بنعرفة= ووزارؤو. حقاش كل اخطاء ارتبكها رجال السلطة او وزير الداخلية فهي مسؤولية رئيس الحكومة مباشرة باعتباره رئيسو المباشر

كما عاد الحري فحوارو مع “كود” الي قضية اشراف الداخلية على الانتخابات وقال “كما قلتها اكثر من مرة. وزارة الداخلية لم يعد بامكانها الاشراف عن الانتخابات. لفتيت قد اخطأ فتدبير وتسيير الانتخابات. تشكلت مجموعة من الجزر للي اصبحت تدبر بعيدا عن المركز. نحتاج هيئة عليا للانتخابات يشرف عليها القضاء من خلال الرئيس المنتدب للسلطة القضائية. ثقتنا فالقضاء كبيرة. بغيناه هو اللي يشرف على الانتخابات”

وتساءل “كيفاش فتونس وموريتانيا والجزائر كاينة هيئات عليا تشرف على الانتخابات وحنا مازال مكلفة بيها الداخلية”

موضوعات أخرى

23/09/2021 22:21

عاجل.. سالا الكلام: عمدة الرباط داتها اسماء اغلالو والاجتماع فدارها باقي مسالاش بحضور الطالبي وأوزين وها كيفاش كولشي تحسم

23/09/2021 20:30

عاجل. مرشح الاشتراكي الموحد فـ الناظور ريب “الحفلة”.. الطعون ديالو طيحات مكتب البلدية ومرشح لرئاسة المجلس الإقليمي – أحكام

23/09/2021 19:30

رئيس الحكومة الإسبانية: دابا كنتسناو تشكيل الحكومة الجديدة.. وقدامنا فرصة كبيرة باش نرجعو العلاقات المزيانة مع المغرب