الرئيسية > آش واقع > الحركة كاعية: الأمازيغية فوق السياسة
21/01/2020 08:30 آش واقع

الحركة كاعية: الأمازيغية فوق السياسة

الحركة كاعية: الأمازيغية فوق السياسة

كود الرباط//

حزب الحركة الشعبية مقلق من تحركات حزب التجمع الوطني للاحرار فموضوع الامازيعية. حاس براسو تقولب لان هاد الملف كان ديما ورقتو. هاد الشي كان ايام المحجوبي احرضان وشوية مع محاند العنصر. تنظيم الاحرار لمنتدى الأمازيغية بمدينة تيزنيت الأسبوع الماضي قلقهم.

امحند العنصر، الأمين العام لحزب “المحجوبي احرضان تقلق وغضب وقال باللي :”الأمازيغية فوق السياسة”، مضيفا :”لم نخجل من هذا نحن دافعنا منذ الأول على الأمازيغية وماشي اليوم”.

وهدر وزاد باللي حزبو هو اللي دافع على ترسيم الامازيغية: “شكون طالب بترسيم الأمازيغية، باينين 3 أحزاب، بلا مايجيوش شي وحدين يعطيونا دروس ف الأمازيغية”.

الحركة الشعبية ما كيتحركش وباغي حتى حد يتحرك. شكون حبسك تترافع علي الامازيغية هاد الملف ماشي حكر على ورثة “المحجوبي احرضان” اللي سبق واستغلو معارك الانتخابية وكان عندو الحق.

دابا بدات كتبان حرب سياسية على ملف الأمازيغية بين ماشي غير الاحرار والحركة بل احزاب اخرى كالبام وحتى الاستقلال المحافظ اللي ديما كان ضد الامازيغية تغيرات عقيدتو فالسنوات الاخيرة وولى كيدافع عليها.

الحركة الشعبية دارت خرجة بعد نجاح لمنتدى الأمازيغي اللي نظمو “الأحرار”، حيث كشفت مصادر “كود” أن عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية يستعدون للإنضمام إلى هذا الحزب الذي ترافع على ملف الأمازيغية في البرلمان في أكثر من مناسبة.

وحضر في المنتدى الأمازيغي المنظم بمدينة تيزنيت الاسبوع الماضي، رشيد رخا رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي سابقا، والذي صرح لأحد المواقع الاكترونية بأن “حزب الحركة الشعبية” يعرقل تدريس الامازيغية في مجال التعليم الذي يترأسه الوزير سعيد امزازي”.

موضوعات أخرى