الرئيسية > آش واقع > الحركة الشعبية كاتحن لفترة أمزازي: شروط الوزير بنموسى للتوظيف فالتعليم مجحفة ومخالفة للقانون
23/11/2021 12:30 آش واقع

الحركة الشعبية كاتحن لفترة أمزازي: شروط الوزير بنموسى للتوظيف فالتعليم مجحفة ومخالفة للقانون

الحركة الشعبية كاتحن لفترة أمزازي: شروط الوزير بنموسى للتوظيف فالتعليم مجحفة ومخالفة للقانون

كود الرباط//

انتقد حزب الحركة الشعبية،  من موقعه الجديد في المعارضة، القرار الذي أصدرته الحكومة بفرض شروط  “مجحفة” لاجتياز مباريات التعليم.

وأوضح بلاغ المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، أن “هذا القرار الانفرادي للحكومة بشروطه المجحفة في حق عشرات الآلاف من حاملي الشواهد العليا،فضلا عن كونه لا يستند على أية مرجعيات دستورية وقانونية، فهو  بشكل تراجعا غير مبرر عن المكتسبات المحققة في مجال التأسيس للوظيفة العمومية الجهوية كدعامة للنهوض بمنظومة التربية والتكوين”.

وأكد البلاغ أن “قرار  تسقيف السن في ثلاثين سنة ، يعد  مخالفة صريحة لأحكام النظام الأساسي للوظيفة العمومية وللنظام الأساسي الخاص  بأطر وأساتذة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،ولا يمكن تبرير هذا التسقيف بغاية التكوين المرحلي  لان غايته الأصلية هي التوظيف”.

واعتبر الحزب  أن التنزيل الفجائي لمعايير الانتقاء وسنة الحصول على الإجازة ومنع التعاقد المسبق مع أية مؤسسة أخرى يعد غير  ذي جدوى لأن السبيل الأمثل لتحقيق الكفأة المنشودة في مهنة التدريس هو الحرص على نزاهة ومصداقية المباريات في إطار مبدأ تكافؤ الفرص.

ودعت الحركة الشعبية، الحكومة إلى تملك الجرأة السياسية للتراجع عن هذه الشروط غير المنصفة ،  والعمل على تقديم مشروع إصلاحي متكامل مؤطر بحوار مؤسساتي موسع يتوج بمراجعة شاملة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية.

وطالب الحزب نفسه من الحكومة إلى إعادة النظر في استراتيجيتها التواصلية ،وتفادي القرارات الاحادية بمبرر واهي يقوم على الاستقواء العددي وفق منطق انتخابي عابر لا يمنح  الصلاحية للأحزاب الممثلة في الحكومة للحسم في ملفات وقضايا ذات حساسية سياسية واجتماعية شائكة.

موضوعات أخرى

04/12/2021 14:00

بعد القرار الحكومي اللخر على منع المهرجانات والتظاهرات بسباب كورونا.. مصدر لـ”كَود”: السينمات والمسارح والمتاحف والأروقة الفنية ماعندهوم علاقة بهاد الإجراء

04/12/2021 12:20

قضية البرلماني السابق عبد الحميد المرنيسي غادية وكتكبر.. قاضي التحقيق فـ فاس استامع لمسؤول من المحافظة العقارية ولـ3 ضحايا وها شنو قرر