عن الوكالات //

قال الجيش الإسرائيلي مساء السبت إن إٍيران أطلقت طائرات مسيّرة باتجاه إسرائيل والدفاعات جاهزة للتعامل معها . يأتي هذا، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على القطاع المحاصر حيث ارتفع عدد القتلى وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة التابعة لحماس إلى 33686 قتيلا منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر. ومن جانبه، أعلن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، الجمعة أنه أطلق “عشرات صواريخ الكاتيوشا” على مرابض مدفعية إسرائيلية، في هجوم قال إنه رد على الهجمات الإسرائيلية على بلدات في جنوب لبنان. كما اعلن الحوثيون انهم فعلوا نفس الشيء.

وكانت شركات طيران غيرت مسار رحلاتها في ظل اجواء الحرب هذه. وفهذا السياق عبرت مصر عن قلقها من الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوسيع رقعة الصراع. وطالب بيان صادر عن وزارة الخارجية بـ”ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر”. واكدت القاهرة ان التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية الإسرائيلية حالياً، ما هو إلا “نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر مراراً، من مخاطر توسيع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة”.

امريكا ومعها فرنسا وعدد من الدول الغربية اعلنت دعمها لاسرائيل. جيش هذه الاخيرة كان قال انه يتوقع عدة أيام من الضربات المتبادلة مع إيران

وذكر موقع واللا الإسرائيلي عن ارتفاع عدد الطائرات المُسيرة المشاركة في الهجوم إلى “مئات” وليس “عشرات”.

يأتي هذا بينما نصح الجيش الإسرائيلي سكان هضبة الجولان ونيفاتيم وديمونة وإيلات بالاستعداد للاحتماء إذا لزم الأمر.