الرئيسية > آش واقع > الحرب على التبزنيس.. المديرية العامة للأمن الوطني قدمات لـ”كَود” أهم القضايا اللي كانت فـ2021
19/01/2022 20:30 آش واقع

الحرب على التبزنيس.. المديرية العامة للأمن الوطني قدمات لـ”كَود” أهم القضايا اللي كانت فـ2021

الحرب على التبزنيس.. المديرية العامة للأمن الوطني قدمات لـ”كَود” أهم القضايا اللي كانت فـ2021

عمر المزين – كود //

قدمت المديرية العامة للأمن الوطني لـ”كَود” أهم القضايا التي سجلتها، خلال سنة 2021، كالجرائم الاقتصادية والمالية ومحاربة الاتجار في المخدرات ومحاربة الجرائم المرتبطة باستخدام التكنولوجيا الحديثة والماسة بنظم المعالجة الآلية للمعطيات.

وفي عملية نوعية، خلال السنة الماضية، تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من إيقاف 06 أشخاص وهم بصدد توضيب مكعبات الرخام وصقلها بواسطة مواد كيميائية خاصة قصد طمس أثار حفرها و تعبئتها بكمية 08 طن و990 كيلو من مخدر القنب الهندي، كانت معدة من أجل التهريب إلى إحدى دول جنوب الصحراء.

عملية أخرى قامت بها مصالح الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط بمؤازرة عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتاريخ 19/10/2021، حيث تمكنت من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدّرات، وحجز ما مجموعه طن و355 كيلو من مخدّر الكوكايين، كانت مخبأة بعناية داخل حاوية على متن باخرة قادمة من إحدى دول أمريكا اللاتينية، والتي كانت في طريقها إلى إحدى الدول الأوروبية.

وجاء اكتشاف هذه الشحنة بعد “الاشتباه في طريقة ختم إحدى الحاويات المحمولة على متن باخرة للنقل البحري، تحمل علم دولة أوروبية، كانت قد انطلقت من أحد الموانئ بدولة البرازيل متوجّهة صوب مينائي أنفرس (بلجيكا) وبورت بوري (جنوب إنكَلترا)”، حيث مكّنت عمليات تفتيش الحاوية من اكتشاف وحجز شحنات الكوكايين المهرّبة ملفوفة ومخبّأة داخل 40 حقيبة سوداء اللون.

محاولة تهريب هذه الشحنة القياسية من مخدّر الكوكايين، اعتمدت أسلوباً معروفاً في عالم الجريمة “يتمثّل في إقدام المهرّبين في بلد الشحن على كسر الأختام الرسمية التي تضعها إدارات الجمارك على أبواب الحاويات الموجّهة للتصدير، ليتسنّى لهم دس مخدّر الكوكايين في واحدة أو أكثر من تلك الحاويات التي تكون قد خضعت للمراقبة وتمّ ختمها، وبعد ذلك يتم إعادة وضع أختام جديدة لكن بطريقة مزيفة وغير مشروعة.

كما ألقت مصالح الشرطة بمدينة الدار البيضاء، بتاريخ 25 ماي 2021، القبض على مواطن جزائري وذلك تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في حقه من قبل السلطات القضائية الجزائرية، لتورطه في قضية تتعلق بالاتجار الدولي للمخدرات.

الأفعال المنسوبة إلى المعني بالأمر تتلخص في كونه يترأس شبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات، حيث قام رفقة مجموعة من الأشخاص بجلب كمية من المخدرات تقدر ب 156 كلغ من الشيرا، قصد توزيعها وبيعها بمدينة عين البيضاء. تم إشعار وزارة العدل، ورئاسة النيابة العامة بالموضوع، كما تم توجيه برقية لشعبة اتصال وأنتربول الجزائر قصد التعجيل بإرسال الملف الرسمي للتسليم الخاص بالمعني بالأمر عبر القناة الدبلوماسية.

كما سبق للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء أن تمكنت من تفكيك إحدى الشبكات الإجرامية والتي قامت بارتكاب عدة جنايات همت بالخصوص اختطاف تجار المخدرات واحتجازهم وتعذيبهم وطلب فدية لإطلاق سراحهم وذلك في إطار عمليات لتصفية الحسابات بين تجار المخدرات.

وتم في هذا الصدد، تقديم ما يزيد عن 11 شخصا أمام النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في حين بقي في حالة فرار مجموعة من الأشخاص من بينهم المواطن الفرنسي من أصل جزائري الذي حسب مجريات البحث المنجز، آنذاك، فإنه هو من قام بإعطاء أوامره لشخصين من أجل تنفيذ عدة عمليات للاختطاف والاحتجاز. وبتاريخ 28/11/2021، تم إيقاف هذا الأخير، بعد تعرضه لواقعة اعتداء بالضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض.

المعني بالأمر الذي كان ينشط على المستوى الدولي في مجال الاتجار في المخدرات، استطاع أن ينسج شبكة كبيرة من العلاقات مع تجار ومهربي المخدرات بكل من المغرب وإسبانيا وفرنسا ودول أخرى، واستطاع تمرير كميات مهمة من مخدر الشيرا، ناهيك عن تورطه في قضايا أخرى تتعلق بالاختطاف والاحتجاز، تمت مباشرتها على المستوى الوطني. الأبحاث التي تم القيام بها، مكنت من الوقوف على تورط المعني بالأمر في مجموعة من عمليات التهريب الكبرى بين المغرب ومجموعة من الدول الأوروبية خاصة فرنسا وأوروبا.

وبتاريخ 21/05/2021، أجهضت المصالح الأمنية و الجمركية بميناء طنجة المتوسطي، محاولة لإدخال كمية كبيرة من مخدر الكوكايين، بلغ وزنها 04 كيلو و 477 كَرام، 361 ألف و 690 قرص مهلوس من أنواع مختلفة (ريفوتريل – فاليوم – تراكيمازين)، مدسوسة داخل 10 أكياس بلاستيكية محملة على متن سيارة قادمة من إسبانيا.

كما تم بتاريخ 13/11/2021، تمكنت المصالح الأمنية بمدينة كَلميم من إيقاف وتقديم 06 أشخاص وحجز كمية 03 طن و219 كيلو من مخدر الشيرا، محملة داخل سيارة نفعية، مع زورقين مطاطيين و 3 محركات دفع للقوارب، كانت موجهة للتهريب نحو الخارج.

موضوعات أخرى

18/05/2022 11:30

بعد فتح حدود سبتة ومليلية.. بنعيسى لـ”كَود”: المغرب فرض واقع جديد فعلاقتو مع إسبانيا وإيقاف الطراباندو نهائيا دار حد لخسائر كانت كتفوت نص مليار دولار كل عام

18/05/2022 11:20

نقابة ال”ODT” للحكومة: كنطالبو بإلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة لمعاشات التقاعد وخاص يستافدو حتى المتقاعدين من أي زيادة تقررات فالصالير