عمر المزين – كود///

غادي تعرف الحالة الجوية العامة فبلادنا تغييراً بدءاً من يوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة، وذلك بعد أن كان الطقس خلال نهاية الأسبوع الأخير معتدلاً في غرب البلاد نتيجة تيار غربي رطب ساهم في تلطيف درجات الحرارة بالمناطق الساحلية.

وخلال هذه الفترة، ستشهد درجات الحرارة، حسب ما أكدته المديرية العامة للأرصاد الجوية، ارتفاعاً ملموساً مع طقس حار، خصوصاً في جنوب وجنوب شرق البلاد، وكذلك في السهول الداخلية لشمال ووسط البلاد، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة المتوقعة المعدل الموسمي بـ 5 إلى 12 درجات.

ويُعزى هذا الارتفاع إلى نشاط المنخفض الحراري الصحراوي وامتداده نحو جنوب البلاد، مما يؤدي إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو هذه المناطق، وهو ما يعرف بظاهرة “الشركي”.

وستؤثر موجة الشركي هذه على داخل الأقاليم الجنوبية، المناطق الجنوبية الشرقية، داخل سوس، السهول الداخلية لشمال ووسط البلاد، سهول تادلة، الحوز، الرحامنة، تانسيفت، هضاب الفوسفاط والماس بالإضافة إلى سايس وشرق البلاد.

وستكون درجات الحرارة العليا مرتفعة مع مستوى يقظة برتقالي، من يوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة، وستتأرجح ما بين 42 و47 درجة في كل من داخل الأقاليم الجنوبية والمناطق الداخلية لسوس وجنوب شرق البلاد وكذلك سهول تادلة، الحوز، الرحامنة، خصوصاً مناطق فقيه بن صالح، بني ملال، قلعة السراغنة، مراكش، الرحامنة، خنيفرة، زاكورة، تنغير، الراشيدية، تارودانت، طاطا، أسا-زاك، سمارة وأوسرد، فكيك، جرادة، زاكورة، تنغير، الراشيدية وطاطا.

كما يُرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 39 و42 درجة، بشرق البلاد، سايس، هضاب الفوسفاط ووالماس، بالإضافة إلى المناطق الداخلية للشاوية واللكوس، وتهم خصوصا كل من وزان، كرسيف، تاوريرت، وجدة أنجاد، جرادة، فكيك، بولمان، صفرو، مولاي يعقوب، تاونات، تازة، فاس، خريبكة، سطات، شيشاوة، اليوسفية وورزازات.