الرئيسية > جورنالات بلادي > الجيش يطلب من الأمير حمزة “التوقف عن تحركات توظف لاستهداف” استقرار الأردن بعد اعتقالات
03/04/2021 21:44 جورنالات بلادي

الجيش يطلب من الأمير حمزة “التوقف عن تحركات توظف لاستهداف” استقرار الأردن بعد اعتقالات

الجيش يطلب من الأمير حمزة “التوقف عن تحركات توظف لاستهداف” استقرار الأردن بعد اعتقالات

عن ا ف ب والبي بي سي ////

أوقفت القوات الأمنية في الأردن مساء السبت رئيس سابق للديوان الملكي باسم إبراهيم عوض الله إضافة إلى الشريف حسن بن زيد وهو أحد أفراد العائلة المالكة إضافة إلى آخرين “لأسباب أمنية” لم يفصح عنها، بحسب مصدر أمني لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”. في وقت لاحق، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن أجهزة الأمن طلبت من الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الكف عن أعمال تستهدف أمن واستقرار البلاد، مضيفة إن هذا الطلب يأتي في إطار تحقيقات شاملة للأجهزة الأمنية.

وكان ولي عهد الأردن السابق قال إنه وُضع قيد الإقامة الجبرية وتم اعتقال حرسه الخاص. وفي مقطع فيديو نقله إلى بي بي سي محامي الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله، اتهم الأمير قادة البلاد بالفساد وعدم الكفاءة.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأردني اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اكد “عدم صحّة ما نشر من ادّعاءات حول اعتقال” ولي العهد السابق.

وأشار إلى أنّ هذا جاء “في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون”.

وقال الحنيطي إنّ “التحقيقات مستمرّة وسيتمّ الكشف عن نتائجها بكلّ شفافية ووضوح”.

وأكّد أنّ “كلّ الإجراءات التي اتّخذت تمّت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها”، مشيرا إلى أن “لا أحد فوق القانون”، ومشددا على أنّ “أمن الأردن واستقراره يتقدّم على أيّ اعتبار”.

وأعلن مصدر أمني أردني مساء السبت، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية، أنّه “بعد متابعة أمنيّة حثيثة، تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسباب أمنيّة”.

وأضاف المصدر أنّ “التحقيق في الموضوع جارٍ”، دون مزيد من التفاصيل.

ولم يتسنّ الحصول فورًا على معلومات إضافيّة من مصادر أخرى.

شغل عوض الله مناصب عدّة منها رئيس الديوان الملكي (2007-2008) ومدير مكتب الملك عام 2006 ووزير التخطيط ووزير المال، كما عمل مديرا للدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركيّة في وقت سابق السبت عن مسؤول في الاستخبارات الأميركيّة لم تُسمّه، أنّ السلطات الأردنيّة وضعت الأمير حمزة بن الحسين قيد الإقامة الجبريّة واعتقلت نحو 20 مسؤولا أردنيا على أثر “تهديدٍ لاستقرار البلد”

موضوعات أخرى

19/04/2021 15:30

لوبي عسكر الدزاير محرك عاوتاني ف البرلمان البريطاني و كيحاول يستعمل ورقة الاتفاقيات التجارية بين المغرب والإتحاد الاوروبي – وثيقة

19/04/2021 15:10

وزير الفلاحة: فالخريف تزرعات 109 آلاف هكتار خاصة بالخضر والفواكه وخدامين على الزراعات الربيعية ف مساحة ديال 91.600 هكتار

19/04/2021 14:50

بروكَرام الحكومة هاد السيمانة.. وزير الصحة غادي يقدم عرض على إصلاح المنظومة وها المراسيم الاجتماعية اللي غاتكون فهاد المجلس

19/04/2021 14:30

أخنوش كلاشا وهبي: كاين اللي كيزرع العمل وكاين اللي كيزرع الهضرة وميمكنش شي واحد يقدر يوقف هاد المشاريع اللي غنبقاو خدامين عليهم تال آخر لحظة من عمر هذه الحكومة