الرئيسية > آش واقع > الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: توقيف أساتذة الطب قرار تعسفي يجب التراجع عنه فورا
14/06/2019 14:51 آش واقع

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: توقيف أساتذة الطب قرار تعسفي يجب التراجع عنه فورا

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: توقيف أساتذة الطب قرار تعسفي يجب التراجع عنه فورا

كود الرباط//

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالتراجع الفوري عن قراراتها “التعسفية” بتوقيف ثلاثة أساتذة أطباء، وفق بيان توصلت به “كود”.

وقال البيان إن “الجمعية تتابع باستهجان القرارات التعسفية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، القاضية بتوقيف ثلاثة أساتذة التعليم العالي بكليات الطب بكل من مراكش وأكادير والدار البيضاء، هم الأساتذة إسماعيل رموز وسعيد آمال وأحمد بلحوس”.

أوضاف البيان :”بينما كانت الجمعية تتطلع إلى التجاوب الإيجابي للوزارة مع مضمون رسالتها المفتوحة الصادرة بتاريخ 10 يونيو 2019 التي دعت فيها إلى وجوب التحلي بالحكمة والتبصر من أجل حل مشكل طلبة الطب المضربين منذ عدة شهور، إذ تفاجأت بهذه القرارات التعسفية والمتسرعة التي ستعمق من الأزمة المستفحلة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان”.

ونددت الجمعية بتصريح الناطق الرسمي للحكومة ليوم الخميس 13 يونيو 2019، الذي أكد فيه أن الحكومة ماضية في عزمها  الاستمرار في فرض سياسة الأمر الواقع عبر التهديد والوعيد، محذرا الحكومة من مغبة استمرارها في تجاهل المطالب الملحة للطلبة ولكافة الهيئات الوطنية والدولية المتضامنة مع مطالبهم العادلة.

وجددت الجمعية ذاتها دعوتها إلى رئيس الحكومة ووزارتي الصحة والتربية الوطنية ورؤساء الجامعات المغربية وعمداء كليات الطب للعمل، كل من موقع مسؤولياته، إلى بذل أقصى ما يمكن من جهد لوضع حد لهذه الأزمة على قاعدة الاستجابة لمطالب الطلبة المضربين باعتبارها مطالب عادلة ومشروعة.

موضوعات أخرى

23/09/2019 15:00

 هل ستعاقب الهاكا برنامج عبد الله الترابي بسبب حلقة إدريس لشكر! ليس من أخلاقيات المهنية في شيء ألا يبكي مقدم البرنامج ولا يضحك ولا يجن ولا يهرب من أجوبة ضيف استثنائي مثل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي