الرئيسية > ميديا وثقافة > الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: اعتقال سليمان الريسوني تعسفي وخاص الإفراج عليه فورا.. وكنرفضو التشهير بالمثليين
27/05/2020 19:45 ميديا وثقافة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: اعتقال سليمان الريسوني تعسفي وخاص الإفراج عليه فورا.. وكنرفضو التشهير بالمثليين

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: اعتقال سليمان الريسوني تعسفي وخاص الإفراج عليه فورا.. وكنرفضو التشهير بالمثليين

كود الرباط//

المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، دار أول بيان بخصوص قضية اعتقال الصحفي سليمان الريسوني، رئيس تحرير يومية “أخبار اليوم”، وطالبت بالافراج الفوري عليه بعد متابعتها في حالة اعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب “هتك عرض بالعنف والاحتجاز”.

وقال البيان إنّ “الطريقة التي جرت بها عملية اعتقال الصحفي سليمان الريسوني اكتست طابعا تعسفيًا، نظرًا لأنه كان بإمكان الشرطة القضائية أن توجه له استدعاء في إطار البحث التمهيدي، وتحقق معه في المنسوب له؛ خصوصا أن الاتهام كان بناء على تدوينة، وفي غياب لحالة التلبس، بدل اعتقاله بتلك الطريقة المهينة”.

وتطرق البيان لما وصفه بـ”التشهير” لي تعرض لو الصحفي الريسوني.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عبرات على تخوفات من أن “تكون هذه القضية حلقة جديدة ضمن مسلسل الاتهامات ذات الطابع الأخلاقي، التي أضحت أسلوبا أثيرا للدولة المغربية في استهدافها لنشطاء حقوق الإنسان والصحفيين المستقلين، والمنتقدين أو المعارضين أو المعبرين عن مواقفهم المخالفة للسلطة وبعض مؤسساتها”.

وعبرت الجمعية عن “ادانتها للحملة التشهيرية الممنهجة والمغرضة التي استهدفت الصحفي سليمان الريسوني لأسابيع قبل اعتقاله”.

ورفضت الجمعية نفسها حملة التشهير التي يتعرض لها صاحب التدوينة، ولكلّ الهجومات وأشكال الوصم والكراهية، التي يتعرّض لها مجتمع الميم، وإقحامه واستغلاله لتصفية الحسابات”.

وجدد البيان أن “الجمعية كانت وستظل تناهض، في الواقع كما في القانون، جميع صور التمييز القائمة على الهوية الجنسية والميول الجنسية، وتطالب الدولة المغربية بإلغاء الفصل 489 من القانون الجنائي المغربي الذي يُجرّم المثلية، والاستجابة للتوصيات ذات الصلة، الصادرة عن اللجن الأممية وأثناء الاستعراض الدوري الشامل”.

واستنكرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان ما وصفته بـ”محاولات توسيع دائرة المشتكين في لعبة باتت مكشوفة عبر اتصالات تستجدي التقدم باتهامات خيالية ضد الصحفي بإعطاء الملف بعدا فضائحيا اقوى”.

موضوعات أخرى

07/07/2020 21:30

دراسة على المغاربة فالحجر الصحي: 62 ماعجباتهمش القرايا من الدار و88 فالمية جاتهم الخدمة من الدار صعيبة و17 فالمية وقعو ليهم مشاكل عائلية

07/07/2020 20:20

تفاصيل مشروع قانون المالية المعدل اللّي صادقات عليه الحكومة: مواكبة الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي والحفاظ على مناصب الشغل وتسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية