الرئيسية > آش واقع > الجبهة فاليابان. ثلاث برلمانيين يابانيين دارو مجموعة مناصرة للبوليساريو
08/12/2019 16:30 آش واقع

الجبهة فاليابان. ثلاث برلمانيين يابانيين دارو مجموعة مناصرة للبوليساريو

الجبهة فاليابان. ثلاث برلمانيين يابانيين دارو مجموعة مناصرة للبوليساريو

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أعلن برلمانيون يابانيون عن تأسيس مجموعة مناصرة لجبهة البوليساريو أطلقوا عليها تسمية “رابطة البرلمانيين اليابانيين من أجل الصحراء الغربية”، في قاعة أعضاء البرلمان في طوكيو.

وأسس الرابطة كل من هيروشي هاسي، وزير التعليم السابق، المشرف الرئيسي على تنظيم الألعاب الأولمبية 2020، نائب الأمين العام للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، وهيرويوكي يوشي، النائب السابق لوزير التعليم ونائب وزير العدل (من الحزب الديمقراطي الليبرالي)، علاوى على ميتو كاكيزاوا، عضو مستقل بمجلس الشيوخ، والذي سبق له مخيمات تندوف في 8 يناير 2015، طبقا لما أوردته وكالة أنباء البوليساريو.

وكشف المصدر أن الإجتماع التأسيسي للرابطة حضره 10 برلمانيين بإنتماءات حزبية مختلفة و 6 من موظفي وزارة الخارجية اليابانية، حضروا بصفة مراقبين للإجتماع، حيث يتعلق الأمر بكل من مدير قسم أفريقيا، ونائبه، وكبير موظفي التعاون الإنساني الدولي، ونائبه، ورئيس قسم الشرق الأوسط ومدير بنفس القسم مكلف بالمغرب العربي، حسب المصدر.

وتسعى الرابطة الجديدة باليابات للتعريف بقضية الصحراء إنطلاقا من زاوية معالجة تميل لجبهة البوليساريو والجزائر، وكسب التأييد لها في سبيل إنخراط البرلمان الياباني في الضغط على الحكومة لتبني مواقف سياسية متسقة مع البوليساريو ومعادية للوحدة الترابية للمملكة.

ويذكر أن اليابان لطالما عبرت عن مواقف واضحة من نزاع الصحراء وتجاه الوحدة الترابية للمملكة آخرها خلال قمة تيكاد 7 الأخيرة في غشت الماضي، والتي شدد فيها
المدير العام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية اليابانية، السفير كاتسوهيكو تاكاهاشي ، مساعد وزير الخارجية، أن اليابان لا تعترف بكيان البوليساريو، مشددًا على أنه “موقف ثابت وغير قابل للتغيير لا تنوي اليابان تغييره”.

وأضاف المسؤول أن اليابان تعتقد أن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء يجب أن يستأنف بسلام من خلال الحوار بين “الأطراف المعنية”، مكررا موقف اليابان الثابت الذي اعتبر نكسة جديدة لجبهة البوليساريو.

موضوعات أخرى

05/08/2020 16:30

وزارة الصحة كتجاوب على أسئلة المواطنين: التهوية ضرورية وأشعة الشمس ماكتدير والو للفيروس وها شحال مدة استقرار كورونا فالهوا

05/08/2020 15:00

واش ماتش الرجاء وتطوان غادي يتلعب ولا لا؟.. مصدر مسؤول لـ”كود”: بالنسبة للجامعة المباراة ملعوبة وما توصلنا حتى بقرار من العامل