الرئيسية > كود-تيفي > الثلج محاصر سكان الأطلس المتوسط.. طرقان مقطوعة من البارح ولجان اليقظة دايرين مجهود وها التفاصيل – فيديو
03/12/2021 09:00 كود-تيفي

الثلج محاصر سكان الأطلس المتوسط.. طرقان مقطوعة من البارح ولجان اليقظة دايرين مجهود وها التفاصيل – فيديو

الثلج محاصر سكان الأطلس المتوسط.. طرقان مقطوعة من البارح ولجان اليقظة دايرين مجهود وها التفاصيل – فيديو

عمر المزين – كود //

بفعل التساقطات الثلجية الكثيفة التي عرفتها مناطق الأطلس المتوسط، عرفت كل المحاور الطرقية الرئيسية انقطاعا منذ زوال أمس الخميس، رغم تدخل فرق الصيانة التابعة للمديريات الإقليمية للتجهيز والماء بكل من إفران وميدلت وخنيفرة، حيث سارع العمال إلى تفعيل دور لجان اليقظة المحلية.

ووفق المعلومات التي تتوفر عليها “كَود”، من مصادر مطلعة، فإنه إلى حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة لا زالت حالات الطرق غير عادية، إذ تم إطلاق بعضها ولا زالت محاور أخرى مقطوعة تماما.

وبالنسبة للطريق الوطنية رقم 13 فقد أوضحت مصادر “كَود” أنها مفتوحة جزئيا امام جميع انواعالعربات  بين تمحضيت وايت اوفلا، والطريق الوطنية رقم 29 الرابطة بين بولعجول وبولمان مفتوحة أمام العربات الخفيفة فقط  ومفتوحة للجميع في اتجاه بومية أيت اسحاق.

أما الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين إميلشيل و أغبالة لا زالت مقطوعة أمام حركة السير، والطريق الجهوية 706 الرابطة بين بوزمو وأوتربات بدورها لا زالت مقطوعة، شأنها شأن الطريق الإقليمية رقم 7319 الرابطة بين مركز بومية عبر تونفيت اكديم إلى مركز إملشيل.

وعلمت “كَود” من المصادر نفسها أن لجان اليقظة الإقليمية التي يرأسها العمال في مختلف الأقاليم قضت ساعات طويلة من التعبئة في محاولة لفك العزلة عن المناطق المعزولة، مشيرة إلى أن مجهودات هذه اللجان لا زالت متواصلة لحدود الساعة بهدف فك العزلة عن الساكنة وفتح الطرق المقطوعة.

https://www.facebook.com/1292968250744243/posts/6497331673641182/

ويبقى المقطع الطرقي “احجيرت” على الطريق الوطنية رقم 13 من بين أصعب المقاطع خصوصا في مثل هذه الظروف بعدما سبق لسلطات إقليم ميدلت أن حاولت جاهدة دراسة تثنية بهدف تسهيل ضمان تمويل الأسواق بالمواد الغذائية.

هذا المقطع الطرقي دارو ليه دراسة مع مصالح وزارة التجهيز إلا أن “شخصية سياسية نافذة” بالإقليم سبق وأن “أجهضت هذه الدراسة من خلال تحريض بعض الساكنة من ذوي الحقوق على الاحتجاج”، عقب الزيارة التي سبق أن قام بها وزير التجهيز السابق إلى المنطقة، وذلك حسب متتبعين للشأن المحلي.

موضوعات أخرى

19/01/2022 22:00

المغربي اللي ربح جائزة “نازا” لتطبيقات الفضاء: استافدنا من المبادرات اللي تدارت لمحاربة النفايات البلاستيكية ودبا خدامين على تطوير مشروعنا فهاد الضومين