الرئيسية > آش واقع > التوحيد والاصلاح كاضغط على وزراء البي جي دي باش يتأجل التصويت على مشروع تقنين الكيف
03/03/2021 12:00 آش واقع

التوحيد والاصلاح كاضغط على وزراء البي جي دي باش يتأجل التصويت على مشروع تقنين الكيف

التوحيد والاصلاح كاضغط على وزراء البي جي دي باش يتأجل التصويت على مشروع تقنين الكيف

كود الرباط//

عارضت حركة التوحيد والاصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، بشدة محاولة الحكومة تمرير مشروع تقنين زراعة القنب الهندي (الكيف)، في المجلس الحكومي المرتقب عقده يوم الخميس 4 مارس الجاري.

وطالبت التوحيد والاصلاح من الحكومة تأجيل التصويت على مشروع القانون الذي وضعته وزارة الداخلية، حتى يتم توسيع النقاش حوله.

ويأتي طلب التوحيد والاصلاح بعد يومين فقط من إعلان عبد الإله بنكيران، زعيم حزب العدالة والتنمية، استعداده لتجميد عضويته في الحزب إذا صوتت الحكومة على تقنين الكيف.

ورغم أن الحركة الاسلامية لم تحرم زراعة هذه النبتة، إلا أنها ترى بأن “لتقنين زراعة واستعمال القنب الهندي أبعادا اقتصادية واجتماعية وسياسية وقيمية، ومن ثم فالموضوع يحتاج للتريث وتوسيع الاستشارة وتنوير عموم المواطنين والمواطنات بنتائج الدراسات الوطنية والتجارب الدولية المماثلة، ولتظافر الجهود قصد الوقوف على مصالحه المفترضة، دون الوقوع في المفاسد المُحقَّقة الماثلة للعيان ومخاطرها الاجتماعية والتربوية على الناشئة والأسرة والمجتمع”.

وتساءلت الحركة الاسلامية في مقال نشر على بوابتها الالكترونية :”وهل التقنين الآن سيحل أزمة سكان هذه المناطق أم أنه سيزيدهم حرمانا بدخول مزارعين كبار يعطونهم الفتات، أو يدفعونهم لمزيد من الاتجار غير المشروع في المخدرات؟ وما هي الضمانات التي ستحفظ وتحمي من المآلات السيئة لعدم التنزيل الأمثل لهذا المشروع، على غرار قوانين أخرى، مما قد يفتح الباب أمام استغلاله لمزيد من خدمة تجار الحشيش والمخدرات وتمكينهم من الاتجار في كميات أكبر مع توفير الغطاء القانوني لهم ولغَسْل أموالهم”.

موضوعات أخرى

21/04/2021 02:00

الجديد عند الشينوا.. مع الهوس اللي كاين بالمظهر خرجو تريكو كيبين بنادم مفورمي بعدما الغالبية غلاضو بسباب الحجر الصحي

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح