الرئيسية > آش واقع > التعيلم عن بعد في زمن كورونا.. بالأرقام: ها شحال من واحد كيستفد يوميا وها شحال من درس كيدوز
02/04/2020 16:52 آش واقع

التعيلم عن بعد في زمن كورونا.. بالأرقام: ها شحال من واحد كيستفد يوميا وها شحال من درس كيدوز

التعيلم عن بعد في زمن كورونا.. بالأرقام: ها شحال من واحد كيستفد يوميا وها شحال من درس كيدوز

عمـر المزيـن – كود//

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ابتداء من الاثنين، عملية “التعليم عن بعد” وذلك لضمان الاستمرارية البيداغوجية والتي أسفرت عن تحقيق نتائج أولية إيجابية على عدة مستويات.

كما بلغ معدل المستعملين لهذه المنصة حوالي 600 ألف مستعمل(ة) يوميا، كما بلغ مجموع الموارد الرقمية المصورة التي تم إنتاجها 3000 موردا، حيث شرعت الوزارة في نفس التاريخ في بث الدروس المصورة، في مرحلة أولى، عبر “القناة الثقافية” مع إعطاء الأولوية للمستويات الإشهادية.

وابتداء من الاثنين 23 مارس 2020، شرعت “القناة الأمازيغية” في بث دروس مصورة، ثم تلتها “قناة العيون” منذ الثلاثاء 24 مارس 2020، مما مكن من تغطية جميع المستويات الدراسية من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة الثانية بكالوريا.

كما وصل عدد الدروس اليومية التي تبثها القنوات التلفزية الوطنية الثلاث إلى 56 درسا كل يوم بما مجموعه 730 درسا منذ انطلاق هذه العملية. كما بلغ عدد الدروس المصورة التي تم إنتاجها إلى غاية الأربعاء فاتح أبريل الجاري حوالي 2600 درسا على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.

وأطلقت الوزارة ابتداء من الاثنين 23 مارس 2020، العمل بالخدمة التشاركية  « Teams » المدمجة في منظومة مسار، حيث بلغ عدد الأقسام الافتراضية التي تم إنشاؤها إلى غاية يوم الأربعاء فاتح أبريل الجاري 400 ألف قسما افتراضيا بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية، بنسبة تغطية تساوي 52% من مجموع الأقسام، و30 ألف قسم بالنسبة للمؤسسات التعليمية الخصوصية بنسبة 15%، كما بلغ المستعملين لهذه الخدمة في فاتح أبريل ما مجموعه 100 ألف مستعمل نشيط(ة)، علما بأن هذه الأرقام تتزايد يوما بعد يوم.

موضوعات أخرى