الرئيسية > آش واقع > التجمع العالمي الأمازيغي: خاص ايمازيغن يتسجلو فاللوائح الانتخابية ويصوتو على رئيس كيأمن بالأمازيغية والتنمية
06/06/2021 09:30 آش واقع

التجمع العالمي الأمازيغي: خاص ايمازيغن يتسجلو فاللوائح الانتخابية ويصوتو على رئيس كيأمن بالأمازيغية والتنمية

التجمع العالمي الأمازيغي: خاص ايمازيغن يتسجلو فاللوائح الانتخابية ويصوتو على رئيس كيأمن بالأمازيغية والتنمية

كود الرباط//

دعا رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي،  إيمازيغن من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية من اجل التغيير.

وشدد الراخا، في بيان له توصلت به “گود”، على أهمية التسجيل في اللوائح الانتخابي باعتبار أنالتسجيل في اللوائح الانتخابية يحقق إمكانية التصويت والتعبير السياسي وتحقيق التغيير على خلاف الذي يقاطع التسجيل والتصويت ويسمح بذلك باستمرار نفس الممارسات السابقة ومنها اقصاء الامازيغية وتهميشها، كما هو الشأن للتهميش الذي لحق الامازيغية في عهد حكومتي العدالة والتنمية الحالية والسابقة”.

وانتقد الراخا حصيلة الحكومة في تدبير الامازيغية وقال “لم يحققوا شيئا للأمازيغية سواء في عملية النهوض باللغة والثقافة والتدريس بالامازيغية أو المجالات الأخرى”.

وتابع :”ان ما  نعيشه اليوم هو موت بطيء للامازيغية كلغة بسبب عدم تدريسها وتعميمها في جميع المستويات التعليمية، لكن البعض سيجيب مجددا بأن المخزن هو من لا يريد تدريسها ويرفض تعميمها لنلقي بالمسؤولية مرة اخرى على جهة مجردة غير موجودة، في حين ان حقيقة من يعرقل تدريس الامازيغية ويقف ضد تعميمها، ليس لا المخزن ولا الحكومة، بل هو شخص المسؤول عن حقيبة التربية الوطنية والتعليم العالي و في وقتنا الراهن هو “سعيد امزازي” وأتحمل مسؤوليتي في ما اقوله”.

وقال الراخا :”كانت هناك قرارات حكومية بتدريس الامازيغية من الابتدائي إلى الجامعي لكن لم ينفذ ذلك، وانا اتهمه شخصيا بالتنصل من هذه القرارات، واعدام الامازيغية لان عدم ادراج الامازيغية كلغة أم في التعليم الأولي هو إعدام لها، بالرغم من توجيهات اليونيسكو التي تحث الدول على اعتماد اللغات الأم في التعليم الأولي”.

واستدل الراخا بدراسة انجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات كشفت ان 70 في المائة من المغاربة لا يثقون في الاحزاب و الحكومة ، ويتجلى فقدان الثقة هذا بشكل جلي اثناء العملية الانتخابية، حيت يدلي حوالي 5 ملايين فقط بأصواتهم بينما يقاطع العملية الانتخابية اكتر من 20 مليون شخص.

وأوضح المصدر نفسه :”في حقيقة الأمر ان مستقبل الامازيغية والتنمية البشرية والمساواة يكمن في التوجه للتصويت، فاذا كنا طالبنا سابقا في محطات سابقة بمقاطعة الانتخابات فنظرا لأن الشروط والظروف لم تكن تسمح، حيت كانت الامازيغية مقصية وغير معترف بها، وامكانيات التغيير معدومة، و لكن الان نستطيع التغيير من داخل المؤسسات و هذا لن يتأتى الا عبر الانتخابات وبالإمكان فعل ذلك، صوتوا ومارسوا حقكم، واختاروا من سيمثلكم بشكل حضاري في الحكومة و في المؤسسات التشريعية و في مؤسسات تدبير مجال الحياة العامة، اختاروا رئيس حكومة يؤمن بالامازيغية وحقوق الإنسان والبيئة ليحقق التنمية فعلا”.

وزاد :”ايمازيغن تيمازيغين ،حان وقت التغيير السلمي عبر الانتخابات، وتذكروا ان هذه الحكومة جاءت بسبب مقاطعتنا للانتخابات وسياسة الكرسي الفارغ، و الان حان الوقت لنشارك في الانتخابات لنصوت على من سيمثلنا و نحقق معه التغيير الذي نريده”.

موضوعات أخرى

16/06/2021 11:00

وزيرة خارجية الصبليون ولات طالبة السلة بلا عنب: مغادي نقول حتا حاجة للتشكيك في إرادة استئناف العلاقة مع المغرب واذا تلاقيت مع بوريطة غادي نرد البال

16/06/2021 10:00

شوهة.. طيارة ديال “لارام” جاية من كازا وغادية للعيون خسرات ف مطار لاس بالماس والمسافرين كاعيين على الشركة – تصاور