الرئيسية > آش واقع > التجمع الدستوري انتصر لـ”الأمازيغية”.. دار مقترح قانون للاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية ويكون “إيض يناير” عيد وطني
14/01/2021 12:50 آش واقع

التجمع الدستوري انتصر لـ”الأمازيغية”.. دار مقترح قانون للاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية ويكون “إيض يناير” عيد وطني

التجمع الدستوري انتصر لـ”الأمازيغية”.. دار مقترح قانون للاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية ويكون “إيض يناير” عيد وطني

كود الرباط//

في سابقة من نوعها، وعكس باقي الفرق النيابية، وضع فريق “التجمع الدستوري” بمجلس النواب، مقترح قانون يهدف من خلاله إلى جعل يوم 13 يناير من كل سنة عيدا وطنيا رسميا في جميع مناطق المملكة المغربية، وعطلة رسمية مؤدى عنها تعطل فيه كل الإدارات العمومية والخاصة.

المقترح الذي تم وضعه بمكتب مجلس النواب، سيثير الكثير من الجدل بين مؤيد للاحتفال برأس السنة الأمازيغية والمعارضين من المحافظين والقوميين.

وأكد الفريق في تقديم مقترحه أن “عيد فاتح السنة الأمازيغية يرتبط بوجدان المغاربة منذ مئات السنين، فهو بذلك يكون بالضرورة مرتبطا بحقوقهم وبحرياتهم، ما يجعل البرلمان مختصا دستوريا لتشريع قانون بشأنه”.

وشدد الفريق أن “إدراج يوم 13 يناير الميلادي، الذي يصادف فاتح إناير من السنة الأمازيغية 2971، عيدا وطنيا رسميا ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169، يعد بمثابة الاعتراف الرسمي بهذا العيد، الذي يفرضه واجب الاعتزاز بثقافتنا الأصيلة”.

ويتكون المقترح من ثلاث مواد،  حيث جاء في المادة الأولى :”يقصد برأس السنة الأمازيغية الثالث عشر من يناير من كل سنة، والذي يعكس عمق الحضارة الأمازيغية وتاريخها المرتبط بثقافة شمال افريقيا، حيث يتم إحياؤها بطقوس مميزة وعادات تعكس هوية وعراقة المغاربة، وتنتصر لتراثهم وللأرض والزراعة”.

وتنص المادة الثانية أن “الثالث عشر من يناير من كل سنة ميلادية عطلة وطنية رسمية لمدة يوم واحد”.

موضوعات أخرى

24/01/2021 14:00

نايضا ف برلمان “البي جي دي” بسبب بيان إدانة التطبيع مع اسرائيل.. بنعرفة بكا وبرر توقيع الاتفاق مع تل ابيب وبنكيران محضرش واعضاء انسحبو

24/01/2021 13:30

إبراهيمي معلقا على تصريح مدير الصحة العالمية فقضية توزيع اللقاحات ولي هضر فيها على “الإفلاس الأخلاقي للعالم”: كنت كنتساين فيك ثور وتهدد بالاستقالة.. وأملي فوصول “كوڤرِيكا”

24/01/2021 12:30

اللي غايديرو الفاكسان. ها المعلومات الجديدة اللي خصكم تعرفو على لسان مدير مختبر المناعة السريرية والالتهاب والأرجية

24/01/2021 12:00

شكون نتوما بالسلامة. واش هاد الطريطورات يحشمو ولا اللا.. قاليك راسلو رئيس الحكومة باش يكونو من اللولين اللي يستافدو من الڤاكسان