الرئيسية > آش واقع > التجسس على صحافيين ب”پيگاسوس”. النيابة العامة بباريس فتحات تحقيق
20/07/2021 10:30 آش واقع

التجسس على صحافيين ب”پيگاسوس”. النيابة العامة بباريس فتحات تحقيق

التجسس على صحافيين ب”پيگاسوس”. النيابة العامة بباريس فتحات تحقيق

ا ف ب ///

فتحت النيابة العامة في باريس الثلاثاء تحقيقا حول التجسس على صحافيين فرنسيين عبر برنامج بيغاسوس الذي طورته شركة إسرائيلية. وكانت الحكومة الفرنسية قد نددت الإثنين بما وصفته بـ”وقائع صادمة للغاية” غداة كشف عدد من وسائل الإعلام العالمية عن تجسس أجهزة الاستخبارات المغربية على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية.

أعلنت النيابة العامة الفرنسية الثلاثاء فتح تحقيق في باريس بشأن التجسس على صحافيين فرنسيين بواسطة برنامج بيغاسوس الذي طورته شركة إسرائيلية.

وفي وقت سابق، نددت الحكومة الفرنسية بما وصفته بـ”وقائع صادمة للغاية” غداة كشف عدد من وسائل الإعلام العالمية عن تجسس أجهزة الاستخبارات المغربية على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية.

وصرح الناطق باسم الحكومة غابرييل أتال لإذاعة فرانس إنفو، “إنها وقائع صادمة للغاية، وإذا ما ثبتت صحتها، فهي خطيرة للغاية”. مضيفا “نحن ملتزمون بشدة بحرية الصحافة، لذا فمن الخطير جدا أن يكون هناك تلاعب وأساليب تهدف إلى تقويض حرية الصحافيين وحريتهم في الاستقصاء والإعلام”.

وكانت الحكومة المغربية نفت في بيان لها امس الاثنين ان تكون تتفر على البرنامج المذكور واستغربت ما نشر في الموضوع.

موضوعات أخرى

29/07/2021 17:30

حرمان طلبة الطب من “منحتي” ورطات أمزازي مع رئيس الحكومة.. شكايات كثيرة نزلات على رئاسة الحكومة والبرلمانيين كاعيين على التأخر فحل المشكل

29/07/2021 16:50

عبد النباوي: مؤسسة قاضي الإتصال اللي دارها المغرب كاتساهم بزاف فـ تنسيق المجهودات بين السلطات القضائية الوطنية والأجنبية