الرئيسية > آش واقع > البي جي دي بعد تسونامي 8 شتنبر.. حامي الدين لـ”گود”: بنكيران يمكن يكون عندو دور انتقالي فهاد المرحلة باش يرجع الانتعاشة للحزب
17/09/2021 15:30 آش واقع

البي جي دي بعد تسونامي 8 شتنبر.. حامي الدين لـ”گود”: بنكيران يمكن يكون عندو دور انتقالي فهاد المرحلة باش يرجع الانتعاشة للحزب

البي جي دي بعد تسونامي 8 شتنبر.. حامي الدين لـ”گود”: بنكيران يمكن يكون عندو دور انتقالي فهاد المرحلة باش يرجع الانتعاشة للحزب

كود الرباط//

تسببت النتائج الكارثية التي حصدها حزب العدالة والتنمية في انتخابات الثامن من شتنبر، في بروز خلافات حول “ما العمل” وماذا بعد الهزيمة القاسية التي تعرض لها الحزب في هذه الاستحقاقات.

وفي الوقت الذي يرى فيه البعض بأنه من الضروري، اعادة بنكيران الى قيادة الحزب لانقاذ ما يمكن انقاذه، يرى البعض الاخر ان الوضع الحالي يتجاوز بنكيران.

وفي هذا الصدد، يقول حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن “ما كتبه في مقال حول الموضوع يعبر عن قناعاته الشخصية”، موضحا :”وحكمت فيه ضميري بالدرجة الأولى، وهو نتيجة ملاحظات دقيقة لهذه التجربة من داخلها، ويبقى أرضية قابلة للإغناء والتطوير”.

وتابع المتحدث في توضيح توصلت به “گود” :”وغرضي الأساسي من ورائها هو ضرورة وضوح الرؤية السياسية لحزب العدالة والتنمية خلال المرحلة القادمة، هذا الوضوح المقرون بتجديد الخطاب السياسي الذي يعيد تموقع حزب العدالة والتنمية كحزب وطني ديمواقراطي بمرجعية إسلامية متجددة، له أطروحة واضحة للدفاع عن الديموقراطية الحقيقية التي لا يمكن أن تكون إلا ديموقراطية توافقية”.

واضاف :” ولا ينبغي أن يفهم من كلامي أني أدعو إلى صراع الأجيال أو القطيعة بين الأجيال، ولكن أدعو إلى القطيعة مع نمط في التفكير، يوجد بالمناسبة لدي بعض الشباب أيضا، غرضي الأساسي هو توضيح الرؤية السياسية وتجديد الخطاب أكثر من المفاضلة بين الأشخاص، واذا كان من الضروري ان نتحدث عن الأشخاص فإني أعتبر أن القيادة السياسية الحالية تتحمل المسؤولية الكاملة عن تدبير المرحلة بأكملها وقد عبرت عن ذلك في بيانها الأخير وقدمت استقالته”.

واوضح حامي الدين :”أما الأستاذ عبد الإله بنكيران الذي ظل الغائب الحاضر خلال هذه المرحلة، والذي لا أحد يمكن أن ينافسه في مواهبه القيادية، فيمكن أن يكون له دور انتقالي خلال هذه المرحلة لتمكين الحزب من إطلاق دورة جديدة من التفكير الهادئ وإنعاش خياله السياسي للاستفادة من خلاصات تجربة ثلاثة عقود من العمل السياسي المؤسساتي في هذه البلاد”.

كاين لي فهم بلي حامي الدين هبط كواريه ورسل مساج للدولة بمعارضته لعودة بنكيران لقيادة الحزب.

موضوعات أخرى

28/10/2021 06:00

البرتغال حتى هي حاطة عينيها على الطاقة المتجددة ديال المغرب باش متبقاش معتمدة على الجزائر وروسيا وها اش قال رئيس الوزراء البرتغالي