الرئيسية > آش واقع > البيرو جمدات الاعتراف بالبوليساريو ودعمات مبادرة الحكم الذاتي فالصحرا.. المغرب: كنرحبوا بهاد القرار
18/08/2022 18:30 آش واقع

البيرو جمدات الاعتراف بالبوليساريو ودعمات مبادرة الحكم الذاتي فالصحرا.. المغرب: كنرحبوا بهاد القرار

البيرو جمدات الاعتراف بالبوليساريو ودعمات مبادرة الحكم الذاتي فالصحرا.. المغرب: كنرحبوا بهاد القرار

محمود الركيبي – كود – العيون //

أعلنت جمهورية البيرو أنها قد قررت تجميد اعترافها بجبهة البوليساريو وقطع جميع العلاقات معها.

وقالت وزارة الخارجية في البيرو في بيان لها، أن وزير خارجية جمهورية بيرو ميكَيل أنجيل رودريكَيز ماكاي، قد أجرى محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

وأوضح البيان أن حكومة جمهورية بيرو ووفقًا للقانون الدولي، المنصوص عليه في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، والتزاما بالاحترام الكامل لمبادئ السلامة الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، تؤكد احترامها لوحدة المغرب الترابية وسيادته على كامل ترابه.

وشدد البيان على أن حكومة البيرو، ودعمها منها للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافق لنزاع الصحراء في إطار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، التي تقدم بها المغرب لحل النزاع، قد قررت سحب اعترافها بجبهة البوليساريو، وقطع جميع العلاقات معها، واضاف البيان بأن هذا القرار سيتم إبلاغه لمنظمة الأمم المتحدة.

رحب المغرب بقرار دولة البيرو بسحب الاعتراف بالبوليساريو، وذلك من خلال بلاغ صادر عن الخارجية المغربية.

وأعربت المملكة المغربية من خلال ذات البلاغ، عن تقديرها وإشادتها بقرار جمهورية البيرو الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع هذا البلد الصديق. وسيمكن هذا القرار من تعميق التشاور السياسي وتعزيز التعاون القطاعي، خاصة في مجالات الفلاحة والأسمدة. وفي هذا الإطار، سيتم اتخاذ مبادرات ملموسة في القريب العاجل.

كما تطرق البلاغ، إلى أنه وبفضل الدبلوماسية الملكية التي يترأسها الملك محمد السادس خلال السنوات تم سحب العديد من البلدان اعترافها بالكيان الوهمي، فمن بين 193 بلدا عضوا في الأمم المتحدة، لا تعترف 84 في المائة منها ب”جمهورية البوليساريو” المزعومة.

موضوعات أخرى

25/09/2022 20:30

رئيس وأعضاء البرلمان الإفريقي مشاو لميناء طنجة: حنا منبهرون بالبنيات التحتية العصرية والتكنولوجيا لي عرفها المغرب – تصاور