الوالي الزاز -كود- العيون///
[email protected]

انعقدت اليوم الجمعة، جولة الحوار الإستراتيجي المغربي الالماني في العاصمة برلين، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك.

ووفقا للبيان المشترك الذي إطلعت عليه “كود”، فقد أكدت وزيرة الخارجية الألمانية على “دعم ألمانيا الطويل الأمد للعملية التي تقودها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل وعملي ودائم ومقبول للطرفين”.

وأضاف البيان المشترك، أن الرباط وبرلين تتفقان على “حصرية الأمم المتحدة في العملية السياسية وتؤكدان دعمهما لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2703، الذي أشار إلى دور ومسؤوليات الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ومستدام وقائم على التسوية”.

وأشار البيان المشترك إلى أن ألمانيا ترى “أن خطة الحكم الذاتي التي قدمت في عام 2007 تمثل مسعى جديا وموثوقا من جانب المغرب، وتشكل أساسا جيدا لحل متفق عليه بين الطرفين”.

واردف البيان: ” يؤكد المغرب وألمانيا دعمهما النشط لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد ستيفان دي ميستورا الرامية إلى دفع العملية السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة . كما تؤكدان دعمهما لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية”.