الرئيسية > آش واقع > البيان الختامي للإجتماع الوزاري لدعم الحكم الذاتي: المبادرة المغربية هي الإطار الوحيد لحل نزاع الصحرا – وثيقة
16/01/2021 16:00 آش واقع

البيان الختامي للإجتماع الوزاري لدعم الحكم الذاتي: المبادرة المغربية هي الإطار الوحيد لحل نزاع الصحرا – وثيقة

البيان الختامي للإجتماع الوزاري لدعم الحكم الذاتي: المبادرة المغربية هي الإطار الوحيد لحل نزاع الصحرا – وثيقة

محمود الركيبي – مكتب العيون //

المشاركون فالمؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، واللّي تنظم بدعوة من المغرب و ميريكان، و الذي انعقد أمس الجمعة وعرف مشاركة 40 دولة، عبروا كاملين عن دعمهم القوي لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية، باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

والتزم المشاركون في بيانهم الختامي لهذا الاجتماع الوزاري الذي انعقد عن بعد، تحت رئاسة مشتركة للمغرب والولايات المتحدة الأمريكية، بمواصلة دعوتهم لإيجاد حل على أساس مبادرة الحكم الذاتي المغربية كإطار وحيد لحل نزاع الصحراء.

ورحبت الدول المشاركة في الاجتماع بالمشاريع التنموية التي تم إطلاقها في المنطقة، بما في ذلك المشاريع المندرجة في إطار مبادرة المغرب “النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية”.

وشارك في هذا اللقاء الوزاري 40 بلدا، إلى جانب المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، شهد الاجتماع مشاركة كل من زامبيا والكَابون وغينيا وجزر القمر وكَامبيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وملاوي، وتوكَو وليبيريا وساو تومي- وبرانسيب وبنين والبحرين والإمارات العربية المتحدة، وسانت لوسيا وأنتيكَوا-وبربودا وهايتي وكَواتيمالا وجمهورية الدومينيكان.

كما شاركت في هذا اللقاء بلدان بربادوس وجامايكا وجزر المالديف والسلفادور، والسنكَال وقطر والمملكة العربية السعودية وكوت ديفوار وجيبوتي وإيسواتيني وجمهورية الكونكَو الديمقراطية، والأردن و سلطنة عُمان وفرنسا ومصر وبابوا غينيا الجديدة وتونكَا والكويت واليمن وبوركينا فاسو.

موضوعات أخرى