الرئيسية > آش واقع > البوليساريو: ها شروطنا للتهدئة وخاص المغرب يرجع للبلاصة لي كان فيها وقت اتفاق اطلاق النار ويسدو الكَركَرات
16/11/2020 09:30 آش واقع

البوليساريو: ها شروطنا للتهدئة وخاص المغرب يرجع للبلاصة لي كان فيها وقت اتفاق اطلاق النار ويسدو الكَركَرات

البوليساريو: ها شروطنا للتهدئة وخاص المغرب يرجع للبلاصة لي كان فيها وقت اتفاق اطلاق النار ويسدو الكَركَرات

الوالي الزاز كود العيون ///

[email protected]

نقلت وكالة الأخبار الموريتانية تصريحات لسيدي أوكال، الأمين العام لما يسمى “وزارة الأمن والتوثيق” لدى جبهة البوليساريو، يعقب فيها عملية القوات المسلحة الملكية المغربية بمنطقة الكَركَرات وشروط البوليساريو للعودة عن عدم إلتزامها باتفاق وقف اطلاق النار.

وأشار مسؤول جبهة البوليساريو للمصدر بخصوص شروط التهدئة مع المغرب، أنها تبدأ باحترام “الشرعية الدولية والانصياع لقراراتها، واحترام الاتفاقات المبرمة بيننا كطرفي نزاع مع بعثة الأمم المتحدة”، حسب المصدر.

وأضاف المتحدث، أن من بين الشروط أيضا إغلاق معبر الكَركَرات، وعودة القوات المسلحة الملكية المغربية إلى ما كانت عليه يوم 6 من سبتمبر 1991 وقت توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار، فضلا عن إطلاق سراح سجناء مدانين على غرار مجموعة اكديم إزيك.

وأكد المصدر نقلا عن المسؤول أن الشروط أيضا تتعلق ب “تحديد تاريخ محدد لإجراء استفتاء تقرير المصير المعطل منذ 1991، والشروع العملي في ذلك، إضافة إلى تفعيل بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية لتصبح مثل بقية البعثات الأممية في العالم”، طبقا للمصدر.

وكان “سفير” جبهة البوليساريو في جنوب أفريقيا، محمد يسلم بيسط، قد أكد في برنامج حواري على قناة الشروق الجزائرية مساء الجمعة، أن جبهة البوليساريو تشترط إدانة الأمم المتحدة لعملية تجاوز المغرب للجدار الدفاعي.

وقال محمد يسلم بيسط في سياق البرنامج، أن من بين الشروط المطروحة أيضا انسحاب القوات المسلحة الملكية المغربية للطرفين لمسافة 30 كيلومتر شرق وغرب الجدار الدفاعي، وإغلاق معبر الكركارات بشكل نهائي.

موضوعات أخرى

04/12/2020 23:21

رحال وحد التريتورا فالداخلة فهاد الوقت لي كيعيش فيه القطاع أزمة خايبة بزاف بسبب تداعيات (كورونا) وقطع وعد بالاحتفاء بالمطبخ المغربي الصحراوي

04/12/2020 22:19

الشرعي عبر ال موندو كيعطي الدروس لراديكاليي السياسة الاسبانية. المغرب واسبانيا عندهوم علاقات قوية بغض النظر على شكون عندو الاغلبية

04/12/2020 21:30

الأمم المتحدة غادي تنظم محاكمة صورية على جريمة الاتجار بالبشر.. والدخيسي يؤكد فطنجة الأهمية اللي كيعطيها المغرب لمكافحة هاد الظاهرة