الرئيسية > آش واقع > البوليساريو رجعات تحمل الصبليون المسؤولية التاريخية فقضية الصحرا واخا الأمم المتحدة كتكذبها
05/08/2020 19:30 آش واقع

البوليساريو رجعات تحمل الصبليون المسؤولية التاريخية فقضية الصحرا واخا الأمم المتحدة كتكذبها

البوليساريو رجعات تحمل الصبليون المسؤولية التاريخية فقضية الصحرا واخا الأمم المتحدة كتكذبها

الوالي الزاز -كود- العيون ///

[email protected]

ردت جبهة البوليساريو على جواب الحكومة الإسبانية الذي أكدت فيه عدم مسؤوليتها على إقليم الصحراء الغربية منذ سنة 1976 وعدم خضوع الإقليم لإدارتها بشهادة الأمم المتحدة.

وحاولت جبهة البوليساريو على لسان ممثلها بإسبانيا تكذيب الحكومة الإسبانية من خلال اتهامها بالتهرب من مسؤولياتها السياسية والقانونية تجاه الإقليم، واصفة إسبانيا بالخاضعة لرغبات المغرب.

وقال ممثل جبهة البوليساريو فيما يتعلق باختفاء سيد إبراهيم بصيري أن الواقعة حدثت أثناء وجوده رهن الإحتجاز لدى الدولة الإسبانية، مطالبا إياها بتوضيح حقيقة الملف وتحديد الجناة حسبه.

ودعت جبهة البوليساريو في سياق متصل الحكومة الإسبانية لإبداء ما تصفه الجبهة بالإرادة للكشف عن حقبة إحتلالها للصحراء، 

حاثا إسبانيا على تحمل مسؤولياتها السياسية والقانونية، مضيفا أن تنصل إسبانيا غير منطقي بالنظر لإحتفاظ هيئة الطيران المدني الدولي لإسبانيا بإدارة المجال الجوي للصحراء الغربية، ثم قرار إدارة الشؤون القانونية للأمم المتحدة (2002/161) المؤرخ في 29 يناير 2002 الذي أكد بطلان إتفاقية مدريد الثلاثية، بالإضافة أيضا لقرار المحكمة الوطنية الإسبانية (2014/40) المؤرخ في 4 يوليو 2014 القاضي بإن السلطة الإدارية في الصحراء الغربية لا تزال لإسبانيا، على حد تعبيره.

وسبق للحكومة الإسبانية تفنيد أطروحة جبهة البوليساريو القاضية بتحميلها المسؤولية التاريخية عن نزاع الصحراء، بتأكيد أنها منفصلة عن كل المسؤولية الدولية فيما يتعلق بإدارة إقليم الصحراء الغربية، موضحة أنها لا تتحمل أي مسؤولية اتجاه إقليم الصحراء الغربية منذ رسالة الممثل الدائم لإسبانيا لدى الأمم المتحدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بتاريخ 26 فبراير 1976، مجددة التأكيد أنها ليست سلطة إدارية في قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، ولا في التقارير السنوية للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية، ولا في أي من قرارات مجلس الأمن التايع للأمم المتحدة.

موضوعات أخرى

01/10/2020 21:30

حصيلة كورونا فالأقاليم والجهات اليوم: غير 4 دالمديريات اللي علنات على التفاصيل.. و1250 إصابة جديدة فكازا سطات.. وأعلى نسبة دالشفاء كانت فسوس لليوم الثالث