الرئيسية > آش واقع > البنك الدولي عطا كريدي للمغرب بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز الحماية من المخاطر الصحية – تصاور
26/07/2022 13:30 آش واقع

البنك الدولي عطا كريدي للمغرب بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز الحماية من المخاطر الصحية – تصاور

البنك الدولي عطا كريدي للمغرب بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز الحماية من المخاطر الصحية – تصاور

عمر المزين – كود //

البارح الإثنين 25 يوليوز الجاري وقع لقجع فوزي، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، و ييسكو هنشيل، مدير منطقة “المغرب العربي” ومالطا، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، (وقع) على اتفاقية تمويل الشطر الأول من برنامج “تنمية” من أجل تعزيز الرأس المال البشري بالمغرب.


وخصص للشطر الأول من هذا البرنامج، حسب بلاغ لوزارة المالية، توصلت به “كَود”، قرض بقيمة 500 مليون دولار، ويهدف إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، وتجنب خسائر الرأس المال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، والمخاطر الناتجة عن تغير المناخ. وهذا القرض هو الأول في سلسلة من 3 عمليات تساند البرنامج الحكومي المخصص لإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية.


ويرتكز البرنامج حول 3 محاور. يهدف الأول منها إلى المساعدة في الحماية الاجتماعية للمواطنين، لا سيما الفئات السكانية المعرضة لأخطار المناخ، من المخاطر الصحية عبر توسيع نطاق تغطية نظام التأمين الإجباري عن المرض لحوالي 11 مليون من المواطنين، ومساندة تحسين الاستهداف في برنامج المساعدة الطبية.

كما سيدعم المحور الثاني التنسيق بين جميع برامج الحماية الاجتماعية التي تركز على الأطفال في برنامج التعويضات العائلية وتوسيع نطاق تغطيتها وكذا اعتماد النصوص التنظيمية لضمان الحكامة الجيدة للإصلاحات المزمعة في قطاعي الصحة والحماية الاجتماعية.


وسيساند الجانب الثالث من التمويل الحكومة المغربية في تدعيم الإطار المؤسسي والتنسيقي لإدارة المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية وتغير المناخ، ووضع آليات جديدة لحماية الفلاحين الصغار من آثار الجفاف وغير ذلك من الظواهر المناخية الحادة؛ وتقديم الإغاثة الإنسانية من آثار تأخر تساقط الأمطار خلال الموسم الفلاحي 2021-2022.

موضوعات أخرى